اعلان

رغم تفشي فيروس كورونا.. اجتماعات سرية بين تركيا وداعش لدعمهم في ليبيا.. و" أردوغان" يحيي امبراطوريته بأمريكا

تنظيم داعش
تنظيم داعش
كتب : سها صلاح

لم ينفك الرئيس التركي رجب طيب اردوغان العمل مع براثن الشر الإرهابية، رغم تفشي وباء كورونا في العالم إلا أن "اردوغان" ما زال يعقد الاجتماعات السرية ويدعم جماعة الأخوان المحظورة وتنظيم داعش الإرهابي بالأموال والعدات رغم احتياج شعبه لها في تلك الأزمة العالمية.

وقد رتبت منظمة المخابرات التركية سراً ثلاثة اجتماعات مع ممثلي تنظيم داعش لإجراء مفاوضات بشأن ليبيا منذ أسبوعين وفقاً لـ Nordic Monitor.

وحسب المصادر، فإن المقدم ألبر أورون ، قائد الكتيبة الحدودية الثالثة، حضر الثلاثة اجتماعات مع كبار مقاتلي داعش الذين تم اصطحابهم إلى بلدة سوروج الحدودية التركية في شانلي أورفا.

وأفادت نورديك مونيتور أن الاجتماع الآخر كان بالتخطيط من قبل كمال إسكنتا ، وهو شخصية بارزة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المسؤول عن ملف سوريا ويدير عمليات خاصة لوكالة المخابرات، والآن يدير الملف الليبي في تركيا.

اقرأ ايضاً: بيع قاصرات وتجسس على الـFBI.. جرائم "أردوغان" التي أخفاها لبناء خلافته الوهمية (وثائق)

وأكدت المصادر، التي أرادت عدم الكشف عن هويتها لأسباب أمنية ، أن هناك المزيد من الاجتماعات التي عقدت بين معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمسؤولين العسكريين وممثلي داعش كجزء من الجهود للتوسط في اتفاق بشأن قواعد الاشتباك بين الجانبين في ليبيا، كما تم تقديم الاقتراحات بشأن التعاون سوياً داخل ليبيا ضد الجيش الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر في معركة ضاربة ضد الميلشيات الإرهابية وحكومة الوفاق الوطني التي عقدت أتفاقات مؤخراً مع تركيا للتنقيب عن النفط في أرضايها وبحجة ذلك زودتها بمرتزقة تركية وسورية وغيرهم، لتقوية شوكتهم ضد الجيش الليبي الذي حقق مكاسب كبيرة على الأرض الفترة الماضية.

اقرأ أيضاً: باجتماع سري.. أردوغان يستغل وباء كورونا لإنشاء جيش جديد من الطوارق في ليبيا

وبالعودة إلى الاجتماعات السرية قالت المصادر أن الاجتماع عُقد مع قادة داعش لحل الصعوبات التي عانى منها الجيش التركي في إرسال بدائل وإمدادات لوجستية إلى حوالي 40 جنديًا تركيًا يحرسون ضريح سليمان شاه - جد عثمان الأول ، مؤسس الدولة العثمانية - تقع في الأراضي السورية على بعد 30 كيلومترا من الحدود التركية، والوقوف حائل أماماهم في الاراضي الليبية مما منع توصيل الغذاء والماء، للمرتزقة الأتراك في طرابلس.

اجتماعات سرية

وكان المقدم أورون وهو الرجل الرئيسي الذي طور علاقات قوية مع داعش ، وقاد القوافل العسكرية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة داعش كقائد وكثيرا ما تحدث إلى قادة داعش في سوريا من خلال مترجم لفرز الصعوبات، هو الذي عقد الصفقة الأخيرة في ليبيا.

ويقول الموقع، بالرغم من احتياج الشعب لأموال الدولة إلا حكومة أردوغان كافأت جميع الضباط الرئيسيين الذين شاركوا في المحادثات السرية مع داعش، وتم تعيين عكار رئيس هيئة الأركان العامة ووزير الدفاع،وتم ترقية العقيد سيزن في 2016 وتم تعيينه قائداً للواء المشاة الميكانيكي 65 في مقاطعة كيركلارايلي بالقرب من الحدود اليونانية والبلغارية، كما دعموا جميعاً بالأموال الطائلة.

دعم الاخوان في امريكا في أزمة كورونا

وفي سياق متصل، قال الموقع أن حكومة التركي رجب طيب أردوغان ، تواصل توسيع عملياتها في الولايات المتحدة باستخدام المنظمات المرتبطة بالإخوان المسلمين لجذب المسلمين الأمريكيين ونشر أجندته الإسلامية المتطرفة.

ومؤخراً نظم مكتب ملحق الشؤون الدينية في القنصلية العامة التركية في شيكاغو اجتماعا في مقر مؤسسة الزكاة الأمريكية في 26 يناير 2020 ، عندما التقى ملحق الشؤون الدينية محمود أي مع الجالية التركية في بريدجفيو لحضور اجتماع ديني.

وتكشف المصادر الكثير من الاتصالات التي حدثت في شيكاغو عن العلاقات المتنامية بين الحكومة التركية والمنظمات المرتبطة بالإخوان المسلمين في الولايات المتحدة ، وجهود البعثات الدبلوماسية التركية لاستخدام هذه الكيانات لتحقيق أهداف إسلامية سياسية.

اجتماعات مع الاخوان

يتكون المجلس الاستشاري رفيع المستوى من مسؤولين من مديرية الشؤون الدينية التركية (ديانت) ؛ ممثلون من المنظمات غير الحكومية المرتبطة بأردوغان مثل مؤسسة إنسار، وقعوا في فضيحة الاعتداء الجنسي على الأطفال في عام 2016؛ مؤسسة أوندر، أقدم جمعية خريجين لمدارس الإمام الخطيب ؛ وهايرتين كرمان، رئيس الفتوى مرسوم ديني المعطي لأردوغان ، الذي أعلنه الخليفة فعليًا.

في المؤتمر الأول الذي عقد في نوفمبر 2017، وأيد المشاركون هدف الوحدة الإسلامية من خلال إنشاء اتحاد الدول الإسلامية، تمت الموافقة على إعلانه من قبل منظمات من 29 دولة.

كان يرأس مؤتمر 2019 الجنرال المتقاعد عدنان تانفرديري ، وهو رئيس ASSAM وكبير المستشارين العسكريين للرئيس أردوغان في ذلك الوقت.

يمتلك تانفردي المقاول العسكري المثير للجدل سادات ، الذي يعتقد الكثيرون أنه قوة شبه عسكرية بحكم الواقع موالية لإردوغان.

وتحتفظ مؤسسة الزكاة الأمريكية، التي يشغل المواطن التركي خليل ديمير منصب المدير التنفيذي فيها ، بعلاقات وثيقة مع الإخوان المسلمين والمنظمات المرتبطة بحركة حماس وترعى فعالياتهم.

اقرأ أيضاً: مكالمة مسربة لـ أردوغان تكشف تآمره على مصر لإعادة "الإخوان" للحكم

على سبيل المثال، كانت الزكاة الراعي الرئيسي لمؤتمر MAS-ICNA الثالث عشر الذي نظمته الجمعية الأمريكية المسلمة (MAS) والدائرة الإسلامية لأمريكا الشمالية (ICNA) في عام 2014 ، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها منظمة تركية أمريكية في MAS- مؤتمر ICNA، منذ ذلك الحين ، حضر مبعوثو أردوغان وأفراد أسرته المؤتمر من أجل إيصال رسالة الرئيس التركي.

واتُهمت الزكاة بإرسال أموال من خلال مؤسسة أخرى إلى المجموعة الخيرية التركية المثيرة للجدل للغاية ، وهي مؤسسة حقوق الإنسان والحريات والإغاثة الإنسانية (IHH) ، والتي تم تحديدها على أنها مهرب أسلحة للجماعات الإرهابية المتطرفة في سوريا وليبيا.

في عام 2012 ، منعت محكمة فيدرالية ألمانية هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية (IHH) لأن الجمعية الخيرية التركية كانت تساهم بأموال لحماس، تعمل IHH اليوم مع وكالة المخابرات التركية وهي أداة في يد حكومة أردوغان.

علاوة على ذلك ، تم إغلاق حسابات الزكاة في ثلاثة بنوك أمريكية بسبب "ضغوط الجهات التنظيمية لمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتهاكات العقوبات" ، حسبما أفادت صحيفة وول ستريت جورنال في عام 2016.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلاغ ضد حمو بيكا وشاكوش بالتحريض على الفسق والفجور بسبب أغنية «تحت السرة»