اعلان

استغاثات بين مرضى الغسيل الكلوى بكفر الزيات بعد تحويلها لعزل صحي

كفر الزيات العام
كفر الزيات العام

سادت حالة من الرعب بين مرضى الغسيل الكلوى بمركز كفر الزيات، وذلك بعد وقوع حالة وفاة بين أحد المرضى، وذلك بعد تحويل مستشفى كفر الزيات العام، لمستشفى عزل لمرضى كورونا، وتجهيزها للعزل طبيا وتغير طاقم التمريض الخاص بها كل 14 يومًا.

ويقول "جمعة أمين" أحد مرضى الغسيل الكلوى: "بعد وفاة الحج أحمد بالأمس، انتابت الجميع حالة من الفزع، وبعد نقل وحدة الغسيل، أصبح شغلنا الشاغل البحث عن مراكز أخرى، حيث تتكلف جلسة الغسيل بالمراكز الخاصة أكثر من 800 جنيه، ويحتاج المريض لـ3 جلسات أسبوعيًا، وهو ما لا نستطيع تحمله".

وأشار إلى أن نقل الوحدات يعد موتًا محققًا لمحدودى الدخل، حيث يتعامل أصحاب المراكز الخاصة بتعالى شديد اللى معاه يدفع واللى ممعهوش ميلزموش".

فيما أضاف "شكرى محمد" أحد المرضى: "أصابتنا صدمه بعد نقل وحدة الغسيل، فأنا مسن على المعاش، ولا يتجاوز معاشى الألف جنيه، ولدى من الأولاد 3، فى التعليم".

وتابع: "قاموا بنقل مركز الغسيل الكلوى من مستشفى كفر الزيات العام، دون طرح بديل آدمى أو جاهز، ولابد وان نلجأ للمراكز الخاصة، التى تتكلف اموال لا نستطيع دفع ثمنها".

وفى ذات السياق أوضح الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بالغربية، أن المريض الذى وافته المنية، يبلغ من العمر 70 عامًا كان يعانى من ارتفاع ضغط الدم المزمن وتضخم وفشل عضلة القلب وقصور بالغدة الدرقية، كما كان يعانى من فشل كلوى مزمن ويخضع للغسيل الكلوى منذ خمس سنوات.

وأشار "حميدة" إلى أن موعد جلسات الغسيل الكلوي المقررة له أيام الأحد والثلاثاء والخميس، وقد تم تقديم الجلسات، أيام السبت والاثنين والخميس، ضمن خطة نقل وحدة الغسيل الكلوي للحفاظ على مرضى الغسيل من أى تعرض لفيروس الكورونا بمستشفى العزل، مهيبًا برواد مواقع التواصل الاجتماعى بالبعد عن إثارة الراى العام والبلبلة وإشاعة معلومات كاذبة والإساءة إلى أسرة المتوفى.

من جانبه، أكد الدكتور عبد العال مدير وحدة الغسيل الكلوي بمستشفي كفر الزيات، خضوع المريض لجلسات الغسيل أيام الخميس والسبت والاثنين بمستشفى كفر الزيات العام قبل نقل وحدة الغسيل الكلوي لمستشفى "ابيار" وقد وافته المنية يوم الخميس بعد أن تعرض لأزمة قلبية مفاجئة يوم الخميس، قبل موعد الجلسة المقررة له بثلاث ساعات أثناء توجهه لإحدى المستشفيات الخاصة بمدينة كفر الزيات علمًا بأن الجلسة المقررة له كانت محددة له بأحد المراكز الخاصة بمدينة كفر الزيات على نفقة الدولة وبناء على اختياره.

كما أكد "حميدة"، أنه يتم تجهيز وحده غسيل كلوي بمستشفي حميات كفر الزيات والمركز الطبي وذلك لنقل وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى كفر الزيات العام تخفيفا على ألاهالى ورفع المعاناه عنهم لراحة المرضى وعدم التنقل خارج مركز كفر الزيات بناء على تعليمات الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية.

جاء ذلك خلال زيارة وكيل وزارة الصحة بالغربية لمستشفى حميات كفر الزيات العام والمركز الطبي يرافقه صلاح الحصاوي نائب دائرة كفر الزيات بالبرلمان، والدكتور هشام شيحه مدير إدارة المستشفيات بمديرية الصحة بالغربية، والدكتور ايمن الملاح مدير مستشفى كفر الزيات العام

وأشار “حميدة” إلى أنه ستتم تجهيزات وحدتي الغسيل الكلوي بمستشفى حميات كفر الزيات والمركز الطبي بمساهمة من النائب صلاح الحصاوي وذلك حفاظا على مرضي الفشل الكلوي وعدم تعرضهم العدوي كأجراء احترازي ووقائية من فيروس كورونا المستجد

وأضاف أنه تقرر نقل وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى كفر الزيات العام إلى مستشفي حميات كفر الزيات والمركز الطبي نظرًا لأن أماكن وحدات الغسيل لها مواصفات خاصة وصرفًا خاصًا، وبعد دراسة ومراجعة المقترح الخاص بشأن هذا الصدد، تم الاقرار بشكل نهائي حرصًا على المرضى وعدم تحميلهم معاناة بجانب معاناة المرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة