اعلان

"القناع المنقار".. لغز حير الجميع عندما ارتداه الأطباء لعلاج الطاعون

قناع المنقار لطبيب الطاعون
قناع المنقار لطبيب الطاعون
كتب : سها صلاح

تحت عباءات طويلة وأقنعة تشير لمنقاقير الطيور، مشهداً غريباً أكثر منه مطمئناً للمرضى،كان غطاء الرأس الغريب بمثابة نوع من "قناع الغاز" البدائي للممارسين الطبيين في أوروبا في القرن السابع عشر، صُمم لحماية مرتديه من الروائح الكريهة المرتبطة بالطاعون. ولكن هل أدت هذه الاحتياطات مهمتها بحماية الأطباء؟،شكل الطاعون على مدى قرون الرعب الأكبر في سائر أنحاء العالم، كان قادراً على قتل مئات الملايين من الناس في موجات لا يمكن وقفها،كان يُصيب ضحاياه بتضخم في الغدد الليمفاوية، فتغمق بشرتهم، بالإضافة إلى أعراض مروعة أخرى.

ماهو زي طبيب الطاعون؟

يتضمن معطفًا مغطى بالشمع المعطر،وقميص مطوي، وقبعة وقفازات مصنوعة من جلد الماعز،وكانت معدات الرأس غير عادية بشكل خاصـ حيث كان أطباء الطاعون يرتدون نظارات، وقناع بأنف يشبه المنقار، مليء بالعطور بثقبين فقط، واحد على كل جانب بالقرب من الأنف ولكن يمكن أن تكفي للتنفس، وكان يمتلاً هذا القناع بـ55 نوع من الأعشاب مثل مسحوق لحم الأفعى، والقرفة، والعسل، داخل أكياس توجد في القناع حيث كان "دي لورم" يعتقد أن القناع على هيئة منقار سيعطي الأنف الهواء الكافي ليخفف من الأعشاب الواقية قبل أن يصاب بأنف الطاعون والرئتين لدى الأطباء.

العنصر التالي هو قناع طبيب الطاعون المعروف، والذي كان على شكل طائر، وله منقار طويل،وفقًا لأحد المصادر، اعتقد الناس ذات مرة أن الطاعون انتشر عن طريق الطيورلذلك، قد يكون استخدام مثل هذا القناع نابعًا من الاعتقاد بأن المرض يمكن إزالته من المريض عن طريق نقله إلى الثوب.

اقرأ أيضاً: من الطاعون حتى كورونا.. 5 أوبئة هاجمت مصر على مر العصور

الأدوار المختلفة لأطباء الطاعون

يمكن القول أن طبيب الطاعون هو واحد من أكثر الشخصيات الغامضة التي ظهرت في العصور الوسطى، وكانوا موظفين عموميين استأجرتهم القرى أو البلدات أو المدن عندما ضرب الطاعون .

من الناحية النظرية، كانت الواجبات الأساسية لطبيب الطاعون هي علاج ضحايا الطاعون ودفن الموتى، كما كانوا مسؤولين أيضًا عن حصر عدد الضحايا في دفاتر السجلات العامة، وتوثيق آخر رغبات مرضاهم.

بالإضافة إلى ذلك، تم استدعاء أطباء الطاعون في كثير من الأحيان للإدلاء بشهادة حول المرض، حيث طلب من بعضهم مهمة تشريح الجثث للتعرف على كيفية العلاج.

اقرأ أيضاً: أخرها فيروس هانتا.. أمراض تسببت الحيوانات في نقلها للإنسان

من اخترع بدلة طبيب الطاعون؟

قبل القرن السابع عشر ، كان أطباء الطاعون يرتدون بدلات واقية متنوعة، في عام 1619 فقط تم اختراع "الزي" الذي أصبح شائعًا بين أطباء الطاعون، والرجل المنسوب لاختراع "بدلة الطاعون" هو تشارلز دي لورمي ، كبير الأطباء لثلاثة ملوك فرنسيين (هنري الرابع ، لويس الثالث عشر ولويس الرابع عشر ) ، وكان أيضًا في خدمة عائلة ميديشي في إيطاليا.

دي لورمي مخترع بدلة الطاعون

أولاً: يرتدي طبيب الطاعون قبعة مصنوعة من الجلد وكانت تهدف للإشارة إلى أن مرتديها طبيب. وعلى الرغم من أن القبعة كانت تؤدي وظيفة رمزية، فقد افترض المؤرخون أنها رُبما وفرت بعض الحماية عن طريق إبعاد بعض البكتيريا.

ثانياً: قناع طبيب الطاعون المعروف، والذي كان على شكل طائر، وله منقار طويل. وقد كان المنقار مُعبأً بمواد ذات رائحة قوية وممتعة، مثل العنبر أو النعناع أو بتلات الورد، وكان مُزوداً بثقبين فقط، واحد على كل جانب بالقرب من فتحات الأنف، كان الثقبان كافيين للتنفس ويحملان مع الهواء رائحة الأعشاب الموضوعة والمُثبتة في المنقار.

اقرأ أيضاً: من الطاعون الأسود إلى كورونا.. ماذا تترك الأوبئة في المجتمعات؟

ثالثاً: معطف طويل من الجلد يمتد من خلف قناع طبيب الطاعون إلى أسفل القدمين. وكان المعطف بأكمله مُغطى بالشحم، ظناً أن الشحم يمنع سوائل الجسم من الالتصاق بالغطاء. ومن أجل حماية الجزء السفلي من الجسم، صمم دي لورمي بدلته مصحوبة بزوج من المؤخرات الجلدية تحت المعطف.

رابعاً: يحمل طبيب الطاعون قصباً خشبياً طويلاً لفحص مريضه دون لمسه، ويمكن أيضاً للطبيب استخدام هذه العصا للإشارة إلى مساعديه أو أفراد عائلة الضحية عن كيفية ومكان نقل المريض أو المتوفى.

زي طبيب الطاعون

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام العصا لدفاع الطبيب عن نفسه ضد اعتداء المرضى اليائسين.

استخدام قناع وملابس طبيب الطاعون

من غير المؤكد مدى فعالية "بدلة الطاعون" حيث عاش مخترع البدلة إلى وقت طويل ولكن لم يكن العديد من أطباء الطاعون محظوظين مثله، وانتهى بهم المطاف بأن يكونوا ضحايا الطاعون، لذلك من المحتمل أن هذا اختراع لم يفعل الكثير لحماية مرتديه من المرض المرعب.

استخدام ملابس الطاعون في الكرنفالات

ومع ذلك ، وجد قناع طبيب الطاعون المخيف استخدامًا آخر في المسرح، حيث أصبحت شخصية الطبيب المنقار شخصية في commedia dell'arte التي تقام أثناء كرنفال البندقية بإيطاليا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة القصابين: «مفيش حاجة اسمها مبادرات.. أقل سعر لكيلو اللحوم بـ 285 جنيه»