اعلان

خلال ساعات.. الحكومة تحسم الجدل بشأن مواعيد الحظر في رمضان

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
كتب : نهى نجم

عدد ساعات الحظر في رمضان، تعلن اللجنة العليا لأزمة فيروس كورونا، خلال الساعات المقبلة مواعيد ساعات الحظر في رمضان لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وخريطة عمل الحكومة خلال شهر رمضان.

مواعيد الحظر في رمضان

وقال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إنه تم مناقشة الإجراءات والسيناريوهات التي سيتم تطبيقها مع دخول شهر رمضان المعظم، ومواعيد الخظر في رمضان، في اجتماع اللجنة العليا لأزمة فيروس كورونا.

سيناريوهات الحظر في رمضان

وكشفت مصادر من داخل مجلس الوزراء، أنه سيتم حسم قرار عدد ساعات الحظر في رمضان بشكل نهائي خلال الساعات المقبلة، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء وإعلانه للمواطنين، مؤكدًا أن هناك عدد من السيناريوهات المطروحة لمواجهة فيروس كورونا في رمضان، حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

وأضاف المسؤول بالمجلس، أنه لا مجال لإلغاء حظر التجوال، طالما يوجد إصابات جديدة بفيروس كورونا ووجود تزايد في أعداد المصابين، مشيرًا إلى بقاء كافة الإجراءات الأخرى من تعليق الطيران وتعليق الجامعات والمدراس، ولكن ما يتم دراسته في معطيات علمية هو تقليل ساعات الحظر أو زيادتها فقط.

قرارات عاجلة من الحكومة في رمضان لمواجهة كورونا

وكانت الحكومة قد اتخذت عدة إجراءات صارمة لمواجهة فيروس كورونا خلال شهر رمضان ومنع التجمعات، وأبرزهم حظر إقامة موائد الرحمن والخيام الرمضانية والشوادر ليحل محلها منافذ رسمية تابعة للدولة.

قرارات عاجلة من الحكومة في رمضان لمواجهة كورونا

وكانت الحكومة قد اتخذت عدة إجراءات صارمة لمواجهة فيروس كورونا خلال شهر رمضان ومنع التجمعات، وأبرزهم حظر إقامة موائد الرحمن والخيام الرمضانية والشوادر ليحل محلها منافذ رسمية تابعة للدولة.

غلق المساجد ومنع صلاة التراويح بسبب كورونا

أعلنت وزارة الأوقاف، أن المسموح به في المساجد خلال شهر رمضان المبارك في ظل الظروف الراهنة هو رفع أذان النوازل دون سواه ، وذلك في المساجد دون الزوايا والإصابات، مؤكدة أنه سيستمر غلق الزوايا غلقًا تامًا، مع النشديد على ضرورة الالتزام برفع أذان النوازل بجميع المساجد دون تقصير في ذلك.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن جميع الإجراءات التي اتخذتها وتتخذها وزارة الأوقاف المصرية في تعليق الجمع والجماعات والتراويح بالمساجد منطلقات شرعية بحتة، هدفها تقديم ما يجب تقديمه وهو الحفاظ على النفس ، والانتقال من المتعذر إلى بديله المتيسر وهو الصلاة في المنزل.

ومن يخالف أمر غلق المساجد ستتخذ الدولة ضده الإجراءات القانونية اللازمة.

واتخذت الحكومة عدة قرارات عاجلة لمواجة كورونا خلال الفترة الماضية، من بينها حظر التجوال من الثامنة مساءًا وحتى السادسة صباحًا، وغلق كافة المقاهي والكافيهات والمطاعم، والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية وما يماثلها من المحال والمنشآت والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه وإلغاء الامتحانات للمراحل المدرسية والجامعية واستبدالها بمشروعات بحثية، كما تم تعليق الطيران الدولي، وتعليق كافة المصالح الحكومية الشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المرور وتصاريح العمل والجوازات بالإضافة إلى توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من السابعة مساءًا وحتى السادسة صباحًا.

كما قررت الحكومة غلق كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمراكز التجارية "المولات التجارية" خلال أيام الأسبوع فيما عدا يومي الجمعة والسبت فيكون الغلق على مدار الـ 24 ساعة،

تستمر المستشفيات والمراكز الطبية والعاملين بها في تقديم الخدمات العلاجية وكذا صرف الرواتب والمعاشات من مكاتب البريد دون التقيد بأي من المواعيد المقررة بهذا القرار.

وتُعاقب الحكومة، كل من يخالف أحكام هذه القرارات بالسجن وبغرامة مالية لا تجاوز أربعة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وكانت لجنة أزمة فيروس كورونا قد انتهت من اجتماعها، أمس الأربعاء، حيث أكد رئيس الوزراء أننا في هذه المرحلة يجب أن نأخذ في الاعتبار ضرورة تحقيق التوازن بين الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمجابهة فيروس "كورونا" المستجد؛ حماية لسلامة وأرواح المواطنين، وفي الوقت نفسه استمرار عجلة الإنتاج، وهو ما أكد عليه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه عدداً من المشروعات القومية بقناة السويس احتفالًا بعيد تحرير سيناء.

آخر حصيلة حالات الوفاة والإصابة بكورونا في مصر

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أمس الأربعاء، عن خروج 65 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بينهم أجنبيان، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 935 حالة حتى اليوم.

‏وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1270 حالة، من ضمنهم الـ 935 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 169 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأربعاء، هو 3659 حالة من ضمنهم 935 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و 276 حالة وفاة.

 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً