اعلان

ولاء في دعوى خلع: "كان بيقابلني في شقة مفروشة ورفض يعترف بابنه االي في بطني"

ولاء تصرخ من داخل محكمة الأسرة " أتجوزنى عرفي واخد الورقتين وأنكر ابنه اللى فى بطنى"
ولاء تصرخ من داخل محكمة الأسرة " أتجوزنى عرفي واخد الورقتين وأنكر ابنه اللى فى بطنى"

لم تتخيل أن الإنسان التى ضحت من أجله وقبلت أن تتزوجه عرفيا حفاظا على بيته الأول وزوجته أن يضحى ويغدر بها بعد أن أصبحت حامل وطلبت منه أن يتزوجها رسميا لتسجيل الطفل بعد ولادته، ليأخذ منها ورقتين الزواج العرفي، وينكر زواجه بها مما جعلها تقف داخل محكمة الأسرة تستغيث بالقضاء فى دعوى إثبات زواجها العرفي منه بعد أن أنكر تماما أنه على صلة بها سابقا، لتنخدع الزوجة وتفشل فى ثانى زواج لها لعدم أختيارها الشخص المناسب على حد قولها.

زواج عرفي

روت ولاء قصتها ل" أهل مصر " قائلة: "كنت متزوجة سابقا وحدثت خلافات كثيرة بينى وبين زوجى، بسبب بيت العيلة وأنه شخص جاف المشاعر لم أشعر يوما بالسعادة معه؛ وانفصلت عنه، ولم انجب منه أطفال وشاء القدر أن أتعرف على شخص متزوج كان الموضوع فى البداية مجرد صداقة عادية حتى تحول إلى حب بينا، كثيرا ما حاولت الأبتعاد عنه ، ولكن لم استطيع حتى عرض عليا أن يتزوجنى عرفيا فى السر مؤقتا حتى يستطيع ترتيب بعض أموره ويتحول الزواج لرسمى بعد شهور قليلة وكنت غبية وصدقت حديثه، وتم الزواج وكنا نتقابل سرا فى شقة مفروشة حتى حدث ما لم أتوقعه أن أحمل بعد 5 شهور فقط من الزواج .

رفع دعوى إثبات زواج عرفي

وتابعت حديثها:" وكنت سعيدة عند علمى بالخبر وطلبت منه أن نعلن زواجنا أمام أهلى ونسجل الزواج فى المحكمة حتى نستطيع تسجيل الطفل المقبل ولكنى فؤجت به يخبرنى أنه لم يكن مستعد لإعلان زواجه منى فى الوقت وطلب منى أن أترك له بعض الوقت وسوف يخبرنى بما يفعله ولكنى فؤجت أنه لم يرد على مكالماتى له ويتهرب منى، واكتشفت أنه أخذ نسختين من العقد العرفي وأنكر زواجه منى مما جعلنى أتخذ قرار بالذهاب إلى محكمة الأسرة لرفع دعوى إثبات زواج عرفي ومازالت الدعوى منظورة أمام القضاء.

خطوات إثبات الزواج العرفي

وجدير بالذكر ان خطوات إثبات الزواج العرفي بدون عقد هى:

1- ان تتوجه الي قسم الشرطة لتحرير محضر بفقد العقد و اثبات الحالة بأنها متزوجه من فلان و ترفق في هذا المحضر أية قرينة علي واقعة الزواج مثل صور فوتوغرافية لها و لزوجها بزي العرس و أن تذكر شهودا علي ذلك .

2- بعد أن يصل المحضر إلي النيابة العامة تتوجه إلي النيابة و تطلب سماع أقوال شهود الإثبات و بعد موافقة النيابة تحضر الشهود للإدلاء باقوالهم في المحضر .

3- تقوم باستخراج صورة طبق الأصل من هذا المحضر الذي أصبح الآن سندا لدعواها اثبات الزواج العرفي و اذا كانت قد انجبت طفلا من هذا الزوج فتكون دعواها اثبات زواج و نسب .

4_ تتوجه الي محكمة الأسرة لتقم دعواها و ترفق صورة المحضر و كذلك صور فوتوغرافية للفرح لها هي و زوجها .

5_ أثناء سير الدعوي تطلب من المحكمة أن يقدم المدعي عليه نسخة العقد العرفي التي تحت يده و ذلك طبقا للقواعد المنظمة لإلزام الخصم بتقديم محرر تحت يده و التي نصت عليها الماده ٢٠ من قانون الاثبات و في حالة ما إذا كانت دعواها اثبات زواج و نسب لوجد طفل فتطلب من المحكمة إلزام المدعي عليه بإجراء تحليل DNA .

6_اذا سكت المدعي عليه و لم يقدم للمحكمة في الميعاد الذي حددته نسخة العقد أو امتنع عن إجراء تحليل DNA فإن المحكمة تعتبر سكوته بمثابة إقرار منه بوجود العقد و تأخذ بقول المدعية فيما يتعلق بشكل العقد و موضوعه و تحكم بثبوت الزواج أو ثبوت الزواج و النسب .

7- اذا حضر المدعي عليه في دعوي اثبات الزواج ( في حالة عدم وجود طفل ) و أنكر وجود نسخة العقد تحت يده فالمحكمة توجه له اليمين بأنه لا يعلم بوجود العقد و لا بمكانه و أنه لم يخفه أو يهمل في البحث عنه " فإن حلف اليمين فإن المحكمة سوف تحكم في موضوع الدعوي لمصلحة الخصم الذي يترجح لديها أنه هو المحق طالما أنها قد دونت في حكمها حجج الطرفين و اعتمدت في ترجيح ما رجحته منها علي اسباب مقبوله "، و في هذه الحالة علي المدعية أن تزيد من حججها و تقويها باتباع الخطوة التالية .

8_ أن تطلب من المحكمة إحالة الدعوي للتحقيق و تثبت دعواها بشهادة الشهود .

و سوف تحكم المحكمة بثبوت الزواج أو ثبوت الزواج و النسب .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي