اعلان

"السودان": إثيوبيا أبلغتنا بعدم صحة أنباء شروعها في ملء سد النهضة

صور فضائية لسد النهضة الإثيوبي بعد الإعلان رسميا عن بدء ملء الخزان
صور فضائية لسد النهضة الإثيوبي بعد الإعلان رسميا عن بدء ملء الخزان
كتب : وكالات

أعلنت الخارجية السودانية، اليوم الخميس، أن نظيرتها الإثيوبية أبلغتها بعدم صحة خبر شروع أديس أبابا في ملء سد النهضة وأنها تنفي التصريحات المنسوبة لوزير الري الإثيوبي، سيشيلي بيكيلي، التى أطلقها في وقت سابق أمس الأربعاء.

جاء ذلك خلال لقاء مدير إدارة دول الجوار بوزارة الخارجية السودانية، السفير بابكر الصديق محمد، مع القائم بالأعمال الإثيوبي مكونن قوساييي تيبا صباح اليوم.

وأشار القائم بالأعمال الإثيوبي إلى أنه لأن هذا هو موسم الأمطار فإن المياه تجمعت بشكل طبيعي في بحيرة السد، كما أكد التزام بلاده بالاستمرار في المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي حول قضية سد النهضة، وبإعلان المبادئ الموقع بين السودان وإثيوبيا ومصر.

ونفى القائم بالأعمال الإثيوبي في السودان، أن تكون بلاده أغلقت بوابات سد النهضة لبدء حجز المياه أمام السد على عكس ما استنتجت السودان في وقت سابق أمس الأربعاء، وقال: "لم نغلق بوابات سد النهضة ولم نحتجز المياه".

من جانبه، جدد مدير إدارة دول الجوار بوزارة الخارجية السودانية التزام بلاده بالمفاوضات بإشراف الاتحاد الإفريقي، والسعي لحل توافقي لمصلحة البلدان الثلاثة، ورفض أي إجراءات أُحادية خاصة ما يخص سلامة تشغيل "سد الروصيرص" الذي يقع على مسافة قريبة من سد النهضة الإثيوبي.

كان وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، أعلن في وقت سابق أمس الأربعاء، بدء ملء خزان سد النهضة، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية في إثيوبيا، بعد يومين من فشل المحادثات مع مصر والسودان في التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل السد.

وأوضح وزير الري الإثيوبي، حينها، أن عملية التخزين الأولي تُقدّر بـ4.9 مليار متر مُكعب، موضحًا أن"بناء وتعبئة سد النهضة تسير بشكل طبيعي"، وذلك قبل أن يتراجع الوزير الإثيوبي عن تصريحه وينفي لاحقا صحة هذه الأنباء وأن بلاده لم تشرع في بدء ملء خزان السد بعد.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | الترجي يتفوق