اعلان

قبل امتحانات نهاية العام 2024.. إليك الطريقة الصحيحة للسيطرة على مشاعر الخوف والقلق

الخوف من الامتحانات
الخوف من الامتحانات

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات نهاية العام، وهو الوقت الذي يشعر فيه عدد كبير من الطلاب بالخوف والقلق، لهذا يزداد البحث عن أهم النصائح التي تساعد في السيطرة على مشاعر الخوف والقلق التي تسبق كل امتحان، وأبرز هذه النصائح هو عدم الانتظار إلى اللحظة الأخيرة لبدء المذاكرة والمراجعة، بل على العكس يجب البدء مبكرًا لإنجاز الكثير من المهام الدراسية وترك الفترة التي تسبق الامتحان للمراجعة الجيدة والتأكيد على ما تم مذاكرة، مع أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال هذه الأيام والاهتمام بتناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تعزيز وظائف الدماغ.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كيفية التخلص من التوتر والقلق قبل الامتحانات.

كيفية التخلص من التوتر والقلق قبل الامتحانات

تنظيم الوقت

تنظيم الوقت واحدًا من أهم العوامل التي تساعد على تقليل التوتر قبل الامتحانات، عن طريق وضع جدول زمني للمذاكرة والتأكد من الالتزام به، وكذلك تقسيم المواد الدراسية إلى أجزاء صغيرة وقابلة للتحكم.

البحث عن مكان هادئ

البحث عن مكان هادئ للمذاكرة من الأسباب التي تساهم بشكل كبير في إنجاز الكثير من المهام، وتزيد أيضًا من التركيز وتقلل التوتر، حيث ينصح باختيار مكان هادئ ومريح للمذاكرة بعيدًا عن المشتتات، بالإضافة إلى التأكد من توفر الإضاءة الجيدة والتهوية المناسبة.

تقنيات المذاكرة

استخدم تقنيات فعالة للمذاكرة، يؤدي بشكل كبير إلى زيادة التركيز، لعل أبرزها الانضمام إلى مجموعات الدراسة لمناقشة المواد وتبادل الأفكار مع زملائك.

الخوف من الامتحانات الخوف من الامتحانات

الحصول على قسط كاف من النوم

التأكد من الحصول على قسط كاف من النوم وتناول وجبات صحية وممارسة الرياضة بشكل يومي منتظم، يساهم بشكل كبير في البقاء في صحة جيدة وتحسين التركيز والقدرة على التعلم.

تماري الأنفاس العميقة

من الطبيعي الشعور ببعض التوتر قبل الامتحانات، لكن من الضروري عدم منح هذا الإحساس فرصة للسيطرة عليك، وفي حال حدوث ذلك، يمكنك أخذ نفسًا عميقًا وتركز على أداء واجبك بأفضل ما لديك، بالإضافة إلى التذكر أن النتائج ليست كل شيء، والأهم هو بذل قصارى جهدك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مطلع: يجرى العمل على تذليل الخلافات بين حماس وإسرائيل خلال مفاوضات الهدنة