اعلان

بعد وفاة نائب.. إصابة 26 عضوًا وموظفًا في برلمان زامبيا بفيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كتب : وكالات

أعلن وزير الصحة في دولة زامبيا، الواقعة في شرق القارة الأفريقية، اليوم الجمعة، إصابة 15 عضوًا و11 موظفًا بالبرلمان بفيروس كورونا، وذلك بعد تعليق الجلسات بالبرلمان إثر وفاة نائب بالمرض.

وتبلغ عدد الحالات المسجلة بدولة زامبيا، وفق وكالة رويترز، حتى الآن 3856 حالة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 136 حالة وفاة.

وتتجه الدولة المثقلة بالديون، وهي ثاني دولة منتجة للنحاس في أفريقيا، إلى انكماش الاقتصاد بنسبة تزيد على 4 في المئة هذا العام بسبب تداعيات جائحة كورونا.

من جانب آخر قالت منظمة الصحة العالمية، إن تعاطى مواد الإدمان وجائحة كوفيد 19، لا يجوز فى أى حال من الأحوال استخدام أى نوع من المواد المخدرة كوسيلة للوقاية من عدوى كوفيد-19 أو علاجها، أو للتغلب على الخوف أوالقلق أوالملل أ العزلة الاجتماعية تعاطي مواد الإدمان لن يحميك من كوفيد-19، ولن يساعدك على مواجهة انفعالاتك".

وأكد الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن القيادة السياسية والمشاركة المجتمعية الركيزتين الأساسيتين للاستجابة، مشيرا الى أحد الأدوات التي يمكن أن تستخدمها الحكومات هو القانون، لحماية الصحة، مع حماية حقوق الإنسان، حيث يمكن للقوانين جيدة التصميم أن تساعد في بناء أنظمة صحية قوية، وذلك من خلال تقييم واعتماد الأدوية، واللقاحات الآمنة والفعالة، وتنفيذ الإجراءات لخلق أماكن عامة وأماكن عمل أكثر صحة وأمانًا، ولكن الأقوى من القانون هو تزويد الناس بالمعلومات التي يحتاجونها لحماية أنفسهم والآخرين من فيروس كورونا.

WhatsApp
Telegram