اعلان

في سابقة هي الأولى.. أمين عام حزب الله السابق يتهم "نصر الله" بتفجير بيروت ويطالب بمحاكمته

الأمين العام السابق لحزب الله صبحي الطفيلي
الأمين العام السابق لحزب الله صبحي الطفيلي
كتب : وكالات

اتهم الأمين العام السابق لحزب الله اللبناني، صبحي الطفيلي، الحزب بتدمير بيروت وطالب بمحاكمة أمين الحزب الحالي، حسن نصر الله، وذلك على خلفية انهيارات وأزمات سياسية، وانفجار مأساوي نتج عنه كارثة، وثورة شعبية تسببت باستقالة الحكومة.

وفي سابقة تعتبر الأولى من نوعها، طالب الأمين العام السابق لميليشيات حزب الله، في مقطع فيديو مسجل، بمحاكمة حسن نصرالله، مشيرا إلى أن الأمين العام لحزب الله فوق رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس المجلس النيابي اللبناني.

ولم يكتف الطفيلي بالمطالبة بمحاكمة نصرالله، بل أن يحاكم من بعده المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، مشيرا إلى أن الأمن المحلي في بعلبك لا يستطيع أن يتحرك من دون موافقة إيران، وأنه منذ مطلع الألفية الثالثة لم تعد المقاومة اللبنانية مقاومة بل سلاحا يخدم العدو ويدمر العالم العربي.

وقال الطفيلي في الفيديو: "سلاح حزب الله يخدم العدو .. هذا السلاح دمر سوريا والعراق واليمن ولبنان، هذا السلاح فجر بيروت".

وأضاف: "فوق رئيس الجمهورية، أمين عام حزب الله، فوق رئيس المجلس النيابي، أمين عام حزب الله، إذا هو الأساس، هو الذي يجب أن يحاكم، ومن ورائه، خامنئي".

وكانت تقارير صحفية سابقة قد أشارت إلى أن حزب الله اللبناني سبق له تخزين كميات كبيرة من مادة نترات الأمونيوم في دولتين أوروبيتين على الأقل خلال السنوات الماضية، قبل أن يتم اكتشافها ومصادرتها.

وكانت نترات الأمونيوم السبب في الانفجار الضخم الذي هز ميناء بيروت، الثلاثاء الماضي، وأدى إلى مقتل أكثر من 160 شخصا وإصابة ما يزيد عن 6 آلاف وتشريد مئات الآلاف.

WhatsApp
Telegram