اعلان

منقذ البشرية.. أول صور للقاح الروسي "الجاهز" المضاد لكورونا

لقاح كورونا الروسي
لقاح كورونا الروسي
كتب : وكالات

مازال إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، تطوير بلاده لأول مرة في العالم لقاحاً ضد عدو البشرية الأول فيروس كورونا المستجد، يلقى صداه، خصوصاً بعدما كشف الرئيس أن ابنته كانت من بين المتطوعين ممن جرب عليهم المستحضر الجديد، والذي قيل إنه سيوفر 'مناعة مستدامة' ضد الوباء.

ومع صدى الإعلان، نشرت وزارة الصحة الروسية مقطع فيديو يظهر صور اللقاح، ونقلته عنها وكالة أنباء روسية.

لقاح كورونا الروسيلقاح كورونا الروسي

وكان بوتين قد قال خلال اتصال عبر الفيديو مع وزراء حكومته: 'هذا الصباح، ولأول مرة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد' في روسيا، مؤكداً أن اللقاح خضع للفحوصات اللازمة.

كما أضاف أن إحدى بناته تلقت جرعة من اللقاح وهي بصحة جيدة.

لقاح كورونا الروسيلقاح كورونا الروسي

وكشف أيضاً أن 20 دولة طلبت مليار جرعة من اللقاح، وأن الإنتاج التجاري سيتوفر في سبتمبر المقبل.

وقال بوتين في اجتماع مع أعضاء الحكومة، الثلاثاء: 'آمل أن يتحقق ذلك'.

يشار إلى أن المعامل الروسية تتسابق لإيجاد لقاح لفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد -19 بحلول الخريف، لكن المخاوف أثيرت بشأن طرق المسار السريع الذي تنتهجه روسيا.

لقاح كورونا الروسيلقاح كورونا الروسي

يذكر أن روسيا تعد أول دولة تسجل لقاحاً لفيروس كورونا.

وقد أبدى كثير من العلماء من روسيا وخارجها شكوكاً تجاه اللقاح، وتساءلوا عن قرار تسجيله قبل تجارب المرحلة الثالثة التي تستمر عادة لعدة أشهر وتضم آلاف الأشخاص.

لقاح كورونا الروسيلقاح كورونا الروسي

وأتى ذلك في وقت تجاوز عدد حالات الإصابة بـ كورونا على مستوى العالم 20 مليون حالة، الاثنين، مع تسجيل الولايات المتحدة والبرازيل والهند أكثر من نصف كل الحالات المعروفة، وفق إحصاء لوكالة 'رويترز'.

بدورها، قالت منظمة الصحة العالمية، إن هذا المرض التنفسي أصاب ما لا يقل عن أربعة أضعاف متوسط عدد الأشخاص الذين يصابون بأمراض الإنفلونزا الحادة سنوياً.

في الوقت نفسه تجاوز عدد حالات الوفاة من كوفيد-19 الحد الأعلى لعدد الوفيات جراء الإنفلونزا سنوياً، مسجلاً أكثر من 728 ألف حالة وفاة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من الترجي