اعلان

اليونان تشيد باتفاقية الحدود البحرية مع مصر وتؤكد أهميتها التاريخية والسياسية

مصر واليونان
مصر واليونان
كتب : وكالات

أعلن رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الأربعاء، عن اعتزام حكومته تقديم مشروع قانون قريبا لتمديد المياه الإقليمية لليونان في البحر الأيوني من ستة إلى 12 ميلا بحريا، كما أشاد بأهمية اتفاقية الحدود البحرية مع مصر، وبالتالي فإن اليونان ستمارس حقاً سيادياً غير قابل للتصرف بما يتماشى مع المادة 3 من اتفاقية قانون البحار، وفقاً لصحيفة "اكثيمريني" اليونانية.

وأضاف "كيرياكوس" أن اليونان يمكن أن تمد في المستقبل مياهها الإقليمية في مناطق بحرية أخرى، وفقا لاتفاقية قانون البحار وتطبيق خط الوسط حيث تكون المسافة بين الشواطئ أصغر من 24 ميلا؛ مشيرا إلى تحذير تركيا من أن تحركًا مماثلا من جانب اليونان إلى الشرق سيكون "سببا للحرب"،وفي حديثه عن الاتفاقات، أشاد رئيس الوزراء اليوناني بالاتفاقية مع مصر مؤكدا أن "لها أهمية تاريخية وسياسية كبيرة".

وفي وقت سابق من اليوم، لجأ الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، إلى لهجته الاستفزازية المعتادة مصحوبة بسلسلة من التهديدات، حيث أكد أن أنقرة لن تقدم "أي تنازل" في شرق المتوسط؛ مهددا أثينا بـ "الخراب" حال ارتكاب أي خطأ.

كما هدد الرئيس التركي دول في البحر المتوسط "بالزوال" على خلفية الخلافات بشأن التنقيب عن النفط؛ قائلا: "ندعو دول البحر المتوسط للابتعاد عن اتخاذ خطوات خاطئة تؤدي بهم إلى الزوال".

وتتزامن سلسلة التهديدات التي أطلقها الرئيس التركي اليوم، مع إعلان أثينا عن إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع فرنسا وقبرص وإيطاليا شرقي المتوسط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | تبديل مبكر