اعلان

بعد كارثة فيضانات السودان.. هل هناك حل لتخفيف الأزمة؟

أضرار فيضانات وسيول
أضرار فيضانات وسيول
كتب : وكالات

حاول سودانيون بأدوات بسيطة التخفيف من حدة الفيضانات التي ضربت مختلف أنحاء البلاد مؤخرا، وأجبرت الحكومة على إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، إذ كشف خبير في شؤون الموارد الطبيعية في إفريقيا، ما يجب على الخرطوم فعله لتخفيف الأزمة الحالية، وتقليل فرص تكرار الآثار المدمرة للفيضانات مستقبلا، وفقا لوكالة سكاي نيوز.

وقال رئيس قسم الموارد الطبيعية في معهد البحوث والدراسات الإفريقية عباس شراقي، إن الفيضانات أمر متكرر في السودان، لكن هذا العام تخطت الحد الطبيعي، متابعا: "غالبا ما يعقب الأمطار الغزيرة في المنطقة الاستوائية، أمطار غزيرة أخرى على السودان وإثيوبيا"، مضيفا: "لتخفيف الآثار المدمرة للفيضانات، يحتاج السودان بعض المعدات لفتح الطرق وإنقاذ السكان المعزولين بسبب المياه".

وأضاف في شرحه لكيفية تلافي تكرار هذه الأضرار مستقبلا، أن السودان بحاجة إلى بناء جسور للروافد والأنهار الداخلية لمنع مزيد من الفيضانات، وبناء سدود صغيرة لتخزين جزء من مياه الفيضانات، وتطهير وتطوير لبعض الأنهار، مثل: النيل الأبيض غير العميق الذي يحتاج تعميق لاستيعاب كميات أكبر من المياه".

وأوصى شراقي، بـ"تطهير مخرات السيول لتمر المياه بسلاسة وسهولة إلى المجاري المائية، مثل النيل الأزرق والنيل الأبيض"، دون أن تغرق الأراضي.

وقالت وزارة المياه والري السودان مؤخرا، إن منسوب النيل الأزرق ارتفع إلى 17.57 مترا، ووصفته بأنه "مستوى تاريخي منذ بدء رصد النهر عام 1902".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني