اعلان

عشرات الآلاف من الفلسطينيين يتجمعون أمام منزل صائب عريقات للمشاركة في جنازته (خاص)

صائب عريقات
صائب عريقات

قالت مصادر مطلعة بسفارة فلسطين في القاهرة، إن هناك عشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين يتجمعون الآن أمام منزل صائب عريقات، بالضفة الغربية، انتظارًا للمشاركة في جنازته وموارة جثمانه الثرى.

ونعى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، اليوم الثلاثاء، صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قائلًا: 'ننعى باسمي وباسم القيادة الفلسطينية والحكومة، إلى جماهير شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية، والأصدقاء في العالم، القائد الوطني الكبير، وشهيد فلسطين، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، والأكاديمي البارز، صائب عريقات، الذي أمضى حياته مناضلاً ومفاوضاً صلباً دفاعاً عن فلسطين، وقضيتها، وشعبها، وقرارها الوطني المستقل'.

وأضاف الرئيس الفلسطيني: 'أن رحيل الأخ والصديق، المناضل الكبير الدكتور صائب عريقات، يمثل خسارة كبيرة لفلسطين ولأبناء شعبنا، وإننا لنشعر بالحزن العميق لفقدانه، خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي تواجهها القضية الفلسطينية. تفتقد فلسطين اليوم، هذا القائد الوطني، والمناضل الكبير الذي كان له دورٌ كبير في رفع راية فلسطين عاليا، والدفاع عن حقوق شعبنا وثوابته الوطنية، في المحافل الدولية كافة، وكان له دوره البارز عندما كان عضواً في الوفد الفلسطيني في مؤتمر مدريد للسلام في العام 1991، ووزيراً للحكم المحلي، وعمله الدؤوب رئيساً لدائرة المفاوضات التابعة لمنظمة التحرير، وعضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني لدورتين متتاليتين، وتوج ذلك بتقلده أمانة سر وعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

وتابع أبو مازن: 'سيتذكر أبناء شعبنا، الفقيد الكبير الدكتور صائب عريقات، ابن فلسطين البار، الذي وقف في المقدمة مدافعا عن قضايا وطنه وشعبه في ساحات العمل والنضال الوطني وفي الساحة الدولية، وأتقدم لأسرة الفقيد الكبير وزوجته وأبنائه وبناته بالتعازي والمواساة، سائلاً العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الرفيق الأعلى، وان يلهم أهله وذويه وجماهير شعبنا الصبر وحسن الاحتساب'. وأعلن عباس الحداد بتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام.

وقالت مصادر مطلعة بسفارة فلسطين في القاهرة، إن جنازة صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لم يتم تحديد موعد تشييعها حتى الآن.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن عريقات كان أحد أهم قيادات ورموز النضال الفلسطيني وأفنى عمره في الدفاع عن وطنه، والسبب في عدم تحديد موعد تشييع جثمانه حتى الآن يعود إلى أن السلطة الفلسطينية تريد أن يكون مشهد الوداع لائقًا بالتاريخ النضالي للفقيد.

وتوفي صباح اليوم، صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بعد تدهور حالته الصحية جراء إصابته بفيروس كورونا.

ونعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح'، صائب عريقات، عبر صور نشرتها له.

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، قد نقل إلى مستشفى في تل أبيب إثر تدهور صحته، حيث أعلن مطلع الشهر الجاري عن إصابته بفيروس كورونا في بيته بالضفة الغربية، ونقل إلى المستشفى الإسرائيلي بطلب من المسؤولين الفلسطينيين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إيران: نعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل