اعلان

في ذكرى احتلال الحرم المكي الـ41.. من جهيمان العتيبي صاحب أخطر عملية إرهابية في تاريخ السعودية؟ (صور وفيديو)

في ذكرى احتلال المسجد الحرام الـ41.. من هو جهيمان العتيبي صاحب أخطر عملية إرهابية في تاريخ السعودية؟
في ذكرى احتلال المسجد الحرام الـ41.. من هو جهيمان العتيبي صاحب أخطر عملية إرهابية في تاريخ السعودية؟

في مثل هذا اليوم 20 نوفمبر من عام 1979 وقع حادث هو الأهم على المسجد الأكثر قدسية في الإسلام 'الحرم المكي بالسعودية' - وفي عهد الملك خالد بن عبد العزيز - باستيلاء مجموعة من المسلحين عليه وحصارهم للكعبة بمن حولها من مصلين، الأمر الذي جعل هذا الحدث حينها يهز أرجاء العالم الإسلامي، فمع الساعات الأولى من اليوم المذكور، تجمع حوالي 50 ألف مسلم لأداء صلاة الفجر في ساحة الكعبة بالمسجد الحرام كما هو معتاد يوميًا هناك، وكان من بينهم مئتا رجل وامرأتين يقودهم داعية أربعيني يدعى جهيمان العتيبي، وفور انتهاء إمام الحرم من الصلاة، دفعه جهيمان وأتباعه جانبًا، وأمسكوا بمكبر الصوت، وفتحوا نعوشا كانت مقفولة - نقلوها مسبقا إلي الحرم - إلى وسط ساحة الحرم، لإقامة صلاة الجنازة عليها؛ لكن عند فتح هذه النعوش، تبين أن بداخلها أسلحة سرعان ما وزعت على رجال جهيمان العتيبي وبدأت وقائع العملية الإرهابية.

في ذكرى احتلال المسجد الحرام الـ41.. من هو جيهمان العتيبي صاحب أخطر عملية إرهابية في تاريخ السعودية؟في ذكرى احتلال المسجد الحرام الـ41.. من هو جيهمان العتيبي صاحب أخطر عملية إرهابية في تاريخ السعودية؟

من هو جهيمان العتيبي؟

جهيمان العتيبي، ولد فى 16 سبتمبر عام 1936، فهو من أبرز الأسماء وقائد عملية الاستيلاء على الحرم المكي عام 1979، كان جهيمان رقيبًا بالحرس الوطني السعودي لمدة ثمانية عشر عامًا ثم تقاعد، وكان قد درس حتى الصف الرابع من المرحلة الابتدائية، انتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وهناك التقى جهيمان بـ محمد بن عبد الله القحطاني أحد تلامذة الشيخ عبد العزيز بن باز، تزوج جهيمان أخت محمد القحطاني لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في غرة محرم من عام 1400 من الهجرة والتي اعتبرها منفذوها تحقيقا لقدوم مجدد كل مائة عام، نشأ جهيمان العتيبي في ساجر؛ إحدى المستوطنات البدوية التي أنشأها عبد العزيز بن سعود وسميت بالهُجر، وتَسمّى سكانها بالإخوان أو 'إخوان من أطاع الله'؛ وشكلو قوة عسكرية مع الملك عبد العزيز في الثلث الأول من القرن العشرين.

في ذكرى احتلال المسجد الحرام الـ41.. من هو جيهمان العتيبي صاحب أخطر عملية إرهابية في تاريخ السعودية؟في ذكرى احتلال المسجد الحرام الـ41.. من هو جيهمان العتيبي صاحب أخطر عملية إرهابية في تاريخ السعودية؟

أخطر عملية إرهابية في تاريخ السعودية

انطلاقا من إيمان المسلمين بقدوم مجدد للدين كل مائة عام بقول الرسول صلى الله عليه وسلم 'يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها' كما تؤمن بعض الطوائف بقدوم المهدي المنتظر والذي يوصف بأنه من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، واسمه 'محمد'، واسم أبيه يوافق اسم أبي النبي، ويلوذ المهدي بالمسجد الحرام، بدأ أحدهم يقرأ خطبة مكتوبة، تعلن ظهور 'المهدي المنتظر' الذي سيحكم الأرض بالعدل بعد أن ملأها الظلم والقمع وهو محمد بن عبدالله القحطاني.

في ذكرى احتلال المسجد الحرام الـ41.. من هو جيهمان العتيبي صاحب أخطر عملية إرهابية في تاريخ السعودية؟في ذكرى احتلال المسجد الحرام الـ41.. من هو جيهمان العتيبي صاحب أخطر عملية إرهابية في تاريخ السعودية؟

وقال من ألقى الخطبة، ويدعى خالد اليامي، وهو من أتباع جهيمان العتيبي، إن الكثير من العلامات مهدت لظهور المهدي المنتظر، وإن مئات المسلمين رأوه في أحلامهم، وقد وقر الآن في بالهم. وأعلن أن اسم المهدي المنتظر هو محمد بن عبدالله القحطاني.

وتناقل عن جهيمان في التسجيل الصوتي للخطبة، وهو يقاطع خالد اليامي عدة مرات ليأمر رجاله بإغلاق أبواب الحرم المكي، واتخاذ مواقع قناصة فوق المآذن التي تكشف مكة، ويقول جهيمان: 'انتبهوا أيها الإخوة. أحمد اللهيبي، اتجه إلى السطح. وإذا رأيت أحدهم يحاول المقاومة عند البوابات، اطلق عليه النار'، وبحسب شهود لم يذكروا أسماءهم، كان جهيمان أول من بايع المهدي، وأمر أتباعه بأن يبايعوه كذلك. وتعالت أصواتهم وهم يقولون 'الله أكبر'، وخلال ساعة، اكتملت سيطرة المسلحين على المسجد. بعد محاولات شديدة من القوات السعودية بألات ثقيلة لدحر جهيمان وأتباعه تمكنت في اليوم السادس من السيطرة على ساحة الحرم المكي والمباني المحيطة به. لكن باقي أتباع جهيمان تحصنوا بمئات الغرف والزنازين تحت الأرض، إذ صدقوا جهيمان بأن المهدي ما زال على قيد الحياة في مكان ما في الحرم، رغم إصابته وقتله بوابل من الرصاصات، واستمر احتلال المسجد أربعة عشر يومًا.

إلي أن تدخل فريق فرنسي لوقف الإرهابيين وإخراجهم أحياء بطلب من الإدارة السعودية ووضعوا خطة محكمة وهو ملء السراديب المختبئ فيها جيهمان وأتباعه بالغاز ونجحت الخطة وخرجوا وسيق جهيمان أمام الكاميرات، وبعد حوالي شهر، أعدم 63 شخصا علنا في ثماني مدن في أرجاء المملكة، وكان جهيمان أولهم.

القضاء علي الحداثة السعودية

ويذهب البعض حتي الأن إلي أن ما فعله جهيمان أوقف كل أشكال الحداثة السعودية، مبررين ذلك بأن أحد مطالبه كان حجب جميع المذيعات من الظهور في التليفزيون، وبالفعل بعد هذه الواقعة، لم تظهر مذيعة واحدة مرة أخرى وبقيت المملكة على هذا الدرب لأربعة عقود تلت، ولم تظهر علامات الخروج عن هذا النهج إلا مؤخرا بقدوم محمد بن سلمان.

محمد بن سلمانمحمد بن سلمان

وهو ما أشار إليه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في حوار صحفي في مارس 2018، إنه قبل عام 1979: 'كنا نعيش حياة طبيعية مثل سائر دول الخليج، وكانت النساء تقود السيارات، وكانت في المملكة دور عرض سينمائي'، وكان يشير في كل ذلك إلى لحظة حصار الحرم المكي، وما حدث بعدها. وطالب برغبة المملكة بالعودة إلى 'الإسلام الوسطي' وإلى ما كانت عليه الأمور قبل عام 1979 إلى أحداث تلك السنة على المستويين المحلي والإقليمي، إذ يرى الكثير من المراقبين أن ذلك العام كان مفصليا على صعيد التوجهات الدينية والسياسية في المنطقة لما حمله من تطورات.

الجماعة السلفية المحتسبة

يطلق عليها أيضا جماعة أهل الحديث وتعرف بـ الجهيمانية أو جماعة جهيمان هي جماعة أسست بقصد الدعوة والاحتساب والاهتمام بمنهج السلف ومحاربة البدع والمنكرات، انطلقت من المدينة بصفتها العلنية الدعوية والاحتسابية وبالمحاضرات والدروس وكان لهم مجلس شورى يجتمع ويناقش الأمور سراً. عملت الجماعة في العلن وحظيت بدعم رجال الدين وعلى رأسهم بن باز والشيخ أبو بكر الجزائري، مرت الجماعة بأطوار متعددة بدأت بانشقاق جهيمان العتيبي عن النظام الحاكم وانشقاقه عن بن باز لتنتهي قصة الجماعة بحادثة احتلال الحرم المكي على أيدي جهيمان ورفاقه في 20 نوفمبر عام 1979.

الجماعة السلفية المحتسبةالجماعة السلفية المحتسبة

بدأت الجماعة بفكرة دعوية وأعمال احتسابية وانتهت إلى احتلال المسجد الحرام المكان الذي يعتبره المسلمين محرم زماناً ومكاناً، في حين كانت البدايات خاطئة بشكل يسير ومع طول الطريق زادت الأخطاء شيئاً فشيئاً، بدأت الفكرة بمبدأ المعارضة للواقع والمناكفة له ونقد أسلوب الحياة وفرض نظرية إتباع الدين بالتفصيل، دعى جهيمان في فكرته أن محمد بن عبد الله القحطاني هو المهدي المنتظر ما لبث أن وجد من يؤمن به ويناصره فكانوا قرابة المائتين والخمسين رجلاً اجتمعوا للعمل معه إلى حد الاعتصام المسلح وإغلاق المسجد الحرام، كان هذا بسبب رؤيتين رأى جهيمان الأولى وهي خروج المهدي في الربع الأول من القرن الخامس عشر الهجري والرؤية الثانية لأحد أفراد الجماعة بأن محمد عبد الله القحطاني هو المهدي، توقيت خروج المهدي يدل على خطأ ارتكبته الجماعة الذي يعد أحد أكبر أخطائها من بين أخطاء أخرى ارتكبتها، فغرة القرن الجديد هو في واحد محرم عام 1401هـ وأما واحد محرم عام 1400هـ فهو اليوم الأول من العام المتمم للقرن السابق وليس بداية للقرن الجديد.

سيارة تقتحم الحرم المكي

وفي وقت سابق من الشهر الماضي 30 أكتوبر وقعت حادثة أعادت للأذهان واقعة اقتحام الحرم حيث دخل شاب بسيارته إلي ساحة الحرم نتيجة انحرافها أثناء سيرها بسرعة عالية في أحد الطرق المحيطة بالساحة الجنوبية وباشرت الجهات الأمنية في إمارة منطقة مكة المكرمة التحقيق في الحادثة. وقال المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة، سلطان الدوسري إنه لم يصب أي شخص بأذى نتيجة الحادث، وفقا لوكالة الأنباء السعودية 'واس'. وأضاف الدوسري أنه 'اتضح أن الشخص بعد القبض عليه أنه مواطن وبحالة غير طبيعية، وجار إحالته للنيابة العامة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني