اعلان

بريطانيا تطالب بوقف النزاعات المسلحة للتمكن من تلقيح الشعوب ضد كورونا

مجلس الأمن
مجلس الأمن
كتب : سها صلاح

يعتزم وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، حثّ مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء، على الموافقة على قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض في مناطق الصراع حول العالم لتمكين الأشخاص المعرضين للخطر من تلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، ودعم الوصول العادل إلى اللقاحات.

وأعلنت وزارة الخارجية أن التغطية التطعيمية العالمية ضرورية للتغلب على فيروس كورونا، لهذا السبب تدعو المملكة المتحدة إلى وقف إطلاق النار للتلقيح للسماح للقاحات Covid-19 بالوصول إلى الأشخاص الذين يعيشون في مناطق النزاع ولجهود جماعية عالمية أكبر لتوفير الوصول العادل، ومن المتوقع أن يقول راب: "لدينا واجب أخلاقي للعمل، وضرورة استراتيجية للعمل معًا لهزيمة هذا الفيروس".

وفقًا لمقتطفات من خطابه الذي تم إصداره مسبقًا للصحافة، سيستخدم وزير الخارجية البريطاني أيضًا رئاسة المملكة المتحدة لمجلس الأمن هذا الشهر لتحذير الأعضاء من أن السماح للفيروس بالانتشار في المناطق دون حملات التطعيم يعني خطر أكبر لمتغيرات جديدة تترسخ وموجات أخرى تجتاح العالم.

في إحاطة إعلامية عبر الإنترنت مع المراسلين الأجانب المقيمين في لندن قبل اجتماع الأربعاء في نيويورك، قالت الممثلة الدائمة للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، إن تناول اللقاحات في مناطق النزاع يجب أن يكون في مصلحة جميع البلدان لأنه "لا أحد بأمان حتى يصبح كل فرد بأمان".

وقالت وودوارد: "تهدف خططنا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة غدًا إلى إعطاء تأثير عملي لهذا الطموح، والاتفاق على طريقة لإيصال اللقاحات من المختبر إلى أذرع الناس في بعض المناطق التي يصعب الوصول إليها في العالم، والمتضررة من النزاعات".

وأضافت أن أكثر من 160 مليون شخص في جميع أنحاء العالم معرضون لخطر الاستبعاد من التطعيم ضد فيروس كورونا بسبب عدم الاستقرار والصراعات.

وأشارت إلى أنه تم استخدام وقف إطلاق النار بالتلقيح في الماضي ، مستشهدة بمثال أفغانستان ، حيث أتاح توقف القتال لمدة يومين في عام 2001 لـ 35 ألف عامل صحي ومتطوع الفرصة لتحصين 5.7 مليون طفل دون سن الخامسة ضد شلل الأطفال.

وفيما يتعلق بمن يجب أن يكون مسؤولاً عن تطعيم السكان في مناطق النزاع، قال سفير المملكة المتحدة إنه يجب على الحكومات التأكد من إدراج اللاجئين والنازحين في برامج التطعيم الوطنية الخاصة بهم، مضيفًا أنه يمكن توفير اللقاحات من قبل وكالات الأمم المتحدة والصليب الأحمر وغيرها من المنظمات عند الضرورة.

سلطت وودوارد الضوء أيضًا على أن المملكة المتحدة هي واحدة من أكبر الجهات المانحة لمبادرة الوصول إلى اللقاحات العالمية لـ COVID-19 ، حيث خصصت 548 مليون جنيه إسترليني (762 مليون دولار) كمساعدات بريطانية للمساعدة في توزيع 1.3 مليار جرعة من لقاحات فيروس كورونا إلى 92 دولة نامية هذا العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي البلاي أوف لدوري المحترفين كرة اليد (لحظة بلحظة) | تعادل 14- 14