اعلان

سريلانكا تلغي خطاب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أمام البرلمان

عمران خان
عمران خان
كتب : سها صلاح

أشار تقرير نُشر في صحيفة كولومبو جازيت إلى أن سريلانكا، ألغت خطابًا كان مقررًا له في البرلمان بزيارة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان من أجل تجنب المواجهة مع الهند، والسبب المذكور في التقرير هو أن كولومبو تعتمد على دلهي في الحصول على لقاحات COVID-19.

ومن المقرر، أن يبدأ رئيس الوزراء الباكستاني زيارته الرسمية التي تستغرق يومين إلى سريلانكا يومي 23 و 24 فبراير، وسيقوم بالرحلة بناء على دعوة من نظيره السريلانكي ماهيندا راجاباكسا.

ومن المتوقع، أن يحضر خان عدة اجتماعات رفيعة المستوى ، بما في ذلك مع الرئيس جوتابايا راجاباكسا ورئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسا، خلال رحلته التي تستغرق يومين لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خان هو أول رئيس دولة يزور سريلانكا منذ تفشي وباء COVID-19.

وقال ماهيندا راجاباكسا في 20 فبراير: 'ستعزز هذه الزيارة علاقتنا الثنائية وتمهد الطريق لمشاريع مشتركة تعود بالنفع المتبادل على بلدينا'.

تشمل الارتباطات التي سيكون عمران خان جزءًا منها اجتماع منتدى الأعمال والاستثمار، بالإضافة إلى مبادرة الدبلوماسية الرياضية.

بموجب سياسة الجوار الأولى في الهند، تلقت سريلانكا نصف مليون جرعة مجانية من لقاحات COVID-19 وتم إعطاؤها كأولوية للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية وأفراد القوات المسلحة.

ومن المتوقع أن تطلب سريلانكا 10 ملايين جرعة إضافية من لقاح أكسفورد أسترا زينيكا، الذي يتم تصنيعه في معهد مصل الهند (SII) في بيون.

في وقت سابق من هذا الشهر، عانت الهند من انتكاسة كبيرة حيث ألغى رئيس مجلس الوزراء بقيادة جوتابهايا راجاباكسا فجأة مشروع محطة الحاويات الشرقية في كولومبو مع الهند واليابان أثناء إخلاء مشروع ضخم للطاقة المتجددة بتمويل من الصين في ثلاث جزر قبالة ساحل جافنا، والذي يبعد حوالي 50 كم عن مدينة رامسوارام الساحلية الهندية.

في وقت لاحق من الشهر، اضطرت المفوضية العليا الهندية في كولومبو إلى توضيح التقارير التي تفيد بأن التفاهم بين الهند وسريلانكا بشأن التطوير المشترك وتشغيل مزرعة الخزانات العليا في ترينكومالي قد 'ألغي'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل