اعلان

هل نصوم الاثنين والخميس بنية واحدة أم بنية كل يوم نصومه؟

نية صوم رمضان
نية صوم رمضان
كتب : وكالات

يسأل كثير من المسلمين الذين يحرصون على صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع ، هل يصومون يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع بنية واحدة؟، أم بنيتين كل يوم نية خاصة بهما؟.

حول هذا السؤال تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز الجمع بين نيتين في الصيام، ولكن من المندوب تجديد النية مع كل يوم صوم سواء الاثنين أو الخميس.

وأشارت أمانة الفتوى في دار الافتاء المصرية إلى أنه قد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم الإثنين والخميس، ويقول: إنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم، وهو الحديث الذي جاءت روايته في صحيح الإمام مسلم.

اقرأ أيضا .. حكم صوم المريض في رمضان وقضاء أيام الفطر أو الفدية

وفي الحديث الشريف عن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الإثنين والخميس، فسألته؟ فقال: 'إن الأعمال تعرض يوم الإثنين والخميس، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم'، صحيح : فتح الباري، وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ 'أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتحرى صيام الإثنين والخميس'، حديث صحيح: رواه ابن ماجة والترمذي والنسائي. وتؤكد أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية أنع على الصائم يومي الاثنين والخميس والصيام عموما الحذر من مبطلات صيام وأهمها المأكل والمشرب والجماع المتعمد.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج