اعلان

هل أدى تعطل منصات التواصل الاجتماعي إلى كشف بيانات المستخدمين؟ شركة فيسبوك تكشف

تعطل منصات التواصل الاجتماعي
تعطل منصات التواصل الاجتماعي

أكد فريق المهندسين المشرف على عمل موقع 'فيسبوك'، أن انقطاع شبكة التواصل الاجتماعي إلى جانب موقع 'إنستجرام' و'واتساب' عن العمل لم يؤد إلى تسرب أو كشف بيانات المستخدمين.

كما أوضح 'فيسبوك' في تم نشره على موقع مهندسي الشركة، أن سبب انقطاع عمل الشبكة، مساء أمس الاثنين، كان نتيجة خطأ في تغييرات الإعدادات الخاصة بأنظمة التوجيه الأساسية.

وأضاف البيان، 'أدت تغييرات الإعدادات في أنظمة التوجيه الأساسية المسؤولة عن تنسيق شبكة الإنترنت ومراكز البيانات لدينا إلى حدوث مشكلات أدت إلى قطع الاتصالات، وتوقفت الخدمات عن العمل'.

وكان قدم في وقت سابق، مؤسس موقع 'فيسبوك'، الملياردير الأمريكي، مارك زوكربيرج، اعتذاره لتعطل منصات التواصل الاجتماعي التابعة لـ شركته، مؤكدا أنها باتت تعود للعمل بشكل طبيعي.

وقال زوكربيرج، في تدوينة مقتضبة عبر موقع 'فيسبوك'، في أول تعليق منه على العطل، إن 'فيسبوك'، و'إنستجرام'، و'واتس آب'، و'ميسينجر' عادت للعمل في الإنترنت، مضيفا: 'أعتذر للاضطراب الذي وقع، أعرف المدى الكبير لاعتمادكم على خدماتنا للبقاء على اتصال بالناس الذين تحبونهم'.

ويذكر أنه قد توقفت خدمات منصات 'فيسبوك' (وبرنامج الدردشة الفورية 'فيسبوك ماسنجر') ،و'واتساب' و'إنستغرام' مساء الاثنين حول العالم منذ الساعة 6 و39 دقيقة مساء بتوقيت المملكة، من دون أي سبب واضح. كما توقفت خدمات كثير من المنصات الأخرى غير المرتبطة، الأمر الذي يشير إلى أنّ العطل أكبر من أجهزة شركة واحدة.

ولم تحدد الشركة سبب توقف الخدمة عن العمل، لكنه ليس من الغريب أن تتوقف الخدمة أو المواقع عن العمل لفترة وجيزة بسبب عطل في جهاز خادم ما. إلا أنّ مفهوم الكومبيوترات الخادمة السحابية تعني وجود بدائل كثيرة تعمل فور توقف أحدها عن العمل، وهو ما لم يحدث خلال هذا العطل. يضاف إلى ذلك أنّ العطل حدث على مستوى عالمي، وهو أمر نادر جداً؛ حيث توقفت الخدمة عن العمل في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا والمنطقة العربية، ومناطق أخرى.

WhatsApp
Telegram