اعلان

لم تكفه أزمات بلاده.. جورج قرداحي صداع جديد يثقل الحمل على لبنان مع أشقائه العرب

وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي
وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

يعاني لبنان منذ سنوات عدة من أزمة اقتصادية ومالية طاحنة، وتعاقب عليه عدة حكومات نستطيع الحكم عليها بالفشل في التعامل مع التحديات التي يواجهها لبنان من أزمات من بينها الأزمة الاقتصادية والمالية وازمة النفايات والمواد البترولية وغيرها من الأزمات الأخرى.

خرج وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، بتصريحات أثارت الرأي عالم العالمي، وأحدثت ضجة واسعة على الساحة العربية، أغضبت المملكة العربية السعودية بينما أشادت بها جماعة الحوثي في اليمن، الأمر الذي ترتب عليه سخط ضد وزير الإعلام اللبناني.

بداية الأزمة

خرج وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، بتصريحات مثيرة للجدل في مقابلة مع «برلمان الشعب»، تتعلق بالحرب في اليمن، مما ترتب عليها غضب المملكة العربية السعودية، ونتج عنها أزمة دبلوماسية بين الجانبين السعودي واللبناني.

قرداحي يصف الحرب في اليمن بـ«العبثية»

كان من بين تصريحات جورج قرداحي أنه اعتبر ميليشيات الحوثي، يدافعون عن أنفسهم ولم يعتدوا على أحد، مضيفا أنّ «الحرب في اليمن عبثية ويجب أن تتوقّف، وأن اليمنيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات» على حد قوله.

موقف الحكومة اللبنانية من تصريحات قرداحي

تداركت الحكومة اللبنانية الموقف وبادرت بانتقاد تصريحات جورج قرداحي، حيث أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، رفضه لتصريحات وزير الإعلام اللبناني حول حرب اليمن، وقال «ميقاتي»: «لبنان متمسك بالروابط العربية»، مؤكدا إدانته لأي تدخل في الشؤون السعودية الداخلية من اية جهة.

تداعيات أزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني

تصريحات وزير الإعلام اللبناني، أغضبت المملكة العربية السعودية أشعلت فتيل الأزمة في منطقة دول الخليج، والتي ترتب عليها سحب السعودية لسفيرها من لبنان اعتراضا على تصريحات جورج قرداحي بخصوص الحرب في اليمن واعتباره لميليشيا الحوثي انه يدافعون عن أرضهم، وانا هناك اعتداء خارجي عليه، كما سحبت الكويت سفيرها لدى بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها مغادرة البلاد، كما استدعت وزارة الخارجية البحرينية سفير لبنان لديها لتسليمه مذكرة احتجاج على تصريحات وزير الإعلام اللبناني.

WhatsApp
Telegram