اعلان

إغلاق المنطقة الخضراء في العراق بالكامل منعا لتدفق المتظاهرين إليها

 العراق
العراق
كتب : وكالات

أغلقت قوات الأمن العراقية اليوم في العراق، المنطقة الخضراء الحكومية بالكامل، بعد اعتزال مقتدى الصدر العمل السياسي.

وذكرت وكالة روسيا اليوم أن قرار إغلاق المنطقة الخضراء في العراق صدر عن الحكومة العراقية لمنع تدفق المتظاهرين من مناطق شرقي العاصمة إليها.

العراق ,, احداث العراق,, العراق اليوم ,, مقتدى الصدر

العراق اليوم

مرت أشهر قليلة على راحة بغداد من الحواجز الكونكريتية، التي كانت تقطع أوصالها، تحسبا للهجمات الإرهابية، لتعود تلك الحواجز بفعل الأزمة السياسية الراهنة.

ومنذ مطلع الشهر الجاري، اقتحم آلاف من أتباع مقتدى الصدر، المنطقة الخضراء، وسط بغداد في العراق ، وأقاموا اعتصاما مفتوحا في مبنى البرلمان، فيما اعتصم أنصار الإطار التنسيقي في منطقة الجادرية، ضمن أزمة سياسية طاحنة، تمتد منذ 10 أشهر.

واعتادت القوات الأمنية العراقية استخدام الحواجز الكونكريتية، خلال السنوات الماضية، لقطع الطرق ومنع هجمات التنظيمات المتطرفة، فضلا عن استخدامها في غلق بعض المناطق تحسبا من دخول المحتجين إليها في عدة مناسبات، مثل تظاهرات عام 2019.

وبفعل وجود الكثافة البشرية في المنطقة الخضراء في العراق والمدن المحيطة بها، لجأت القوات العسكرية إلى نشر مئات الحواجز الكونكريتية، في عدة مواقع، مثل الأمانة العامة لمجلس الوزراء وقرب مجلس القضاء الأعلى ومبنى مجلس النواب

احداث العراق

ودعت القوات الأمنية العراقية المتظاهرين في العراق الذين دخلوا المنطقة الخضراء إلى مغادرتها، حيث ذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان صحفي: "ندعو المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من داخل المنطقة الخضراء، ونؤكد أنتا التزمنا أعلى درجات ضبط النفس والتعامل الأخوي لمنع التصادم أو إراقة الدم العراقي".

وأضافت: "نؤكد مسؤوليتنا عن حماية المؤسسات الحكومية والبعثات الدولية والأملاك العامة والخاصة".

وأشارت إلى أن "التعاطي مع التظاهرات السلمية يتم من خلال الدستور والقوانين وستقوم القوات الأمن بواجبها في حماية الأمن والاستقرار"

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | استراحة