اعلان

لا تعكروا "مزاجه".. رئيس وزراء بابوا غينيا يطلب "عدم الإزعاج"

رئيس وزراء بابو غينيا
رئيس وزراء بابو غينيا
كتب : وكالات

للمرة الثانية يتصدر رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة عناوين الصحف العالمية، هذه المرة بنشر إعلان يطلب من الصحفيين عدم التواصل معه.

ونشر مكتب رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، رئيس الوزراء جيمس مارابي، إعلانًا على صفحة كاملة في صحيفتين كبيرتين في البلاد يحث الصحفيين على التوقف عن الاتصال به وإرسال الرسائل النصية إليه مباشرة، وفقا لصحيفة 'الجارديان' البريطانية.

كان رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة قد أثار الدهشة لدى إعلانه عن التشكيلة الجديدة للحكومة، والتي لم تتوقف عند ضم بعض الوجوه الجديدة لحكومته، بل لحقائب وزارية لم يسمع بها من قبل، بينها حقيبة وزير القهوة، وأخرى لزيت النخيل.

وذكر الإعلان الذي نشر في صحيفتي 'ذا ناشيونال' و'بوست كورير'، أن مارابي لن يتلقى أسئلة الصحفيين المحليين والدوليين بدءا من تاريخ نشر هذا الإعلان، مشيرا إلى أن جميع الأسئلة والاستفسارات وطلبات إجراء المقابلات يجب أن تكون عبر طلب كتابي إلى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

وتابع الإشعار: 'لقد كان رئيس الوزراء يتكيف ويستجيب بشكل علني لوسائل الإعلام لدينا منذ أن تولى منصبه في عام 2019'. 'نود مواصلة هذه الشراكة من خلال تبسيط استفساراتك إلى وزاراتنا ذات الصلة.'

ومن المعتاد في كثير من الدول أن يضطر الصحفيون إلى إرسال الأسئلة إلى مكاتب السياسيين لتلقي التعليقات على الأنباء، على الرغم من اتصال الصحفيين في كثير من الأحيان بالسياسيين للحصول على تعليقات غير رسمية.

تسبب الإعلان في انقسام الآراء ما بين داعم ورافض له، حيث رأى فيه البعض هجومًا على حرية الصحافة، بينما قال آخرون إنها ممارسة معتادة وأن 'كونك صحفيًا لا يمنحك الحق في التوجه مباشرة إلى رئيس الوزراء وإرسال رسائل نصية إليه كصديق لك.'

وحذر أحد المسؤولين الإعلاميين لرئيس الوزراء من أنه إذا لم يتم احترام الإشعار، فسترد الحكومة بقصر وصول وسائل الإعلام إلى المؤتمرات الصحفية لرئيس الوزراء على مراسل سياسي واحد فقط لكل وسيلة إعلامية.

كان مارابي قد تعهد عقب انتخابه بالتزام الحكومة بتوسيع الصناعات الزراعية الرئيسة، وقال أثناء إعلانه عن تشكيل الحكومة الجديدة المكونة من 33 عضوا 'هذه التعيينات تسلط الضوء على الزراعة بطريقة مهمة، حتى نتمكن من رؤية نمو الزراعة في البلاد'.

وتلقى حبوب القهوة المصدرة من بابوا غينيا الجديدة رواجا كبيرا في أستراليا والولايات المتحدة واليابان، وتشكل ثاني أكبر سلعة زراعية في البلاد بعد زيت النخيل، حيث تمثل 27 في المائة من إجمالي الصادرات الزراعية و6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

لكن بعض المعلقين يرى أن ما يجمع تعيين رئيس وزراء بابوا غينيا وزيرا للقهوة، ودعوة الصحفيين إلى عدم الاتصال به مباشرة، هو رغبة واضحة في تجنب عدم تعكير مزاجه.

WhatsApp
Telegram