اعلان

من متهم إلى شاهد ملك.. تطور جديد بمحاكمة الرئيس السوداني السابق البشير

البشير
البشير
كتب : وكالات

قال المعز حضرة، عضو هيئة الاتهام في محاكمة الرئيس السودني السابق عمر البشير، إن المحكمة التي تنظر قضية انقلاب 1989 التي يحاكم فيها عمر البشير وعدد من عناصر المؤتمر الوطني - الجناح السياسي للإخوان - وافقت على طلب لهيئة الاتهام بتحويل أحد المتهمين إلى "شاهد ملك"؛ في تطور قد يؤدي إلى تسريع إجراءات القضية التي استمرت نحو عامين.

وأوضح حضرة، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن المعلومات والوقائع التي يدلي بها المتهم هاشم بريقع، وهو ضابط سابق بالجيش، كشاهد ملك ستشكل تطورا مهما.

ويمثل البشير، و15 من ضباط القوات المسلحة و8 مدنيين أمام محكمة خاصة في مواجهة اتهامات تصل عقوبتها للإعدام بسبب تقويض النظام الدستوري على خلفية المشاركة في انقلاب 30 يونيو 1989 بغطاء من جماعة الإخوان، التي كان يتزعمها حسن الترابي الذي توفي في مارس 2016.

وتشمل قائمة المتهمين المدنيين، علي عثمان محمد طه ونافع علي نافع وعوض الجاز وآخرين.

وكان البشير وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري على حكومة الأحزاب الديمقراطية برئاسة الراحل الصادق المهدي العام 1989، وبقي في الحكم حتى العام 2019، عندما أطاح به الجيش قبل اعتقاله، بعد 4 أشهر على بدء احتجاجات شعبية ضده.

وفي شهر ديسمبر، صدر الحكم الأول بحق البشير في قضية فساد، وقضى بسجنه لمدة عامين في دار للإصلاح الاجتماعي.

وكان مجلس السيادة الانتقالي، أعلى سلطة حاليًا في البلاد، والمكوّن من مدنيين وعسكريين مع مهمة إدارة الفترة الانتقالية في البلاد، وعد بعد تسلّمه السلطة في فبراير 2020، بمثول البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية؛ لمحاكمته على جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وقعت في إقليم دارفور غرب البلاد، منذ بدء الحرب العام 2003.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة