اعلان

وزير الأمن الداخلي الأمريكي يتحدث عن هجوم نووي مفترض في وسط أوروبا

البنتاجون.jpg
البنتاجون.jpg
كتب : وكالات

تحدث وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس حول تنفيذ هجوم نووي محتمل في أوروبا.

وقال مايوركاس في كلمة له، يوم الثلاثاء، في جلسات استماع للجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الأمريكي إنه 'لن يكون لانفجار افتراضي لقنبلة نووية في أوروبا عواقب صحية مباشرة على سكان الولايات المتحدة. وقال وزير الأمن الداخلي الأمريكي: 'بينما تشعر الولايات المتحدة بالقلق إزاء قعقعة السيوف النووية الروسية، لا نعتقد أن انفجارا نوويا في أوروبا سيكون له أي عواقب صحية مباشرة على سكان البلاد'.

وزير الامن الداخلي الامريكي

وزير الأمن الداخلي الأمريكي يتحدث عن هجوم نووي مفترض في وسط اوروبا

وأضاف أن 'التهديدات الإشعاعية والنووية التقليدية للولايات المتحدة تظل منخفضة.. احتمال وقوع هجوم إشعاعي واسع النطاق في الداخل منخفض للغاية'.

وخلص الوزير إلى أنه 'مع ذلك، لا يمكننا استبعاد خطر وجود مواد انشطارية ومصادر أخرى غير محمية أو معرضة للخطر في الولايات المتحدة'. وأشار المتحدث الرئاسي الروسي دميتري بيسكوف في وقت سابق إلى أن الزعماء الغربيين يمارسون الخطاب النووي بشكل يومي، وأكد أن روسيا لا تريد المشاركة في ذلك.

وذكر بيسكوف أيضًا أن موسكو لا يمكنها استخدام الأسلحة النووية إلا وفقًا لبنود عقيدتها النووي. وفي نهاية أكتوبر، قال اللفتنانت جنرال إيغور كيريلوف، قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيماوي والبيولوجي بالقوات المسلحة الروسية، إن 'منظمتين أوكرانيتين لديهما تعليمات محددة لإنشاء ما يسمى بالقنبلة القذرة، والعمل في المرحلة الأخيرة.' كما أوضح أن الجانب الأوكراني يمتلك المواد الخام اللازمة في محطات الطاقة النووية، بما في ذلك تشيرنوبيل، ومؤسسات التعدين، بالإضافة إلى قواعد علمية في كييف وخاركوف.

يذمر أنه مؤخرا شنت قوات فولوديمير زيلينسكي هجومًا مضادًا كبيرًا لاستعادة مدينة خاركيف المحاصرة ونجحت في طرد 'الأورك' الروسية من خيرسون ، ولكن مع تنامي المقاومة الأوكرانية ، تنامت تهديدات بوتين بتصعيد القتال أيضًا ، مما تسبب في قلق عالمي. حول احتمال إطلاق العنان لحرب نووية.

وقال زيلينسكي إن المسؤولين الروس بدأوا في 'إعداد مجتمعهم' للاستخدام المحتمل للأسلحة النووية ، لكنه أضاف أنه لا يعتقد أن الكرملين مستعد لاستخدامها. ويعتقد الرئيس أن هناك حاجة لاتخاذ إجراء الآن لتجنب سيناريوهم ، مشيرًا إلى أن تهديدات روسيا تشكل 'خطرًا على الكوكب بأسره' وأن موسكو 'اتخذت خطوة بالفعل' باحتلالها محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا ، أكبر محطة نووية في أوروبا.

ورداً على الإحساس المتزايد بأن غزوه يأتي بنتائج عكسية ، ألقى بوتين خطاباً متلفزاً في أيلول (سبتمبر) أمر فيه بتعبئة عسكرية جزئية لـ300 ألف من جنود الاحتياط وكرر تهديده باستخدام الأسلحة النووية ضد الغرب ، وهو تصعيد كبير لخطابه. طمأن العالم: 'هذه ليست خدعة'.

وتعرضت المدن الأوكرانية في الشرق والجنوب للقصف بالصواريخ الروسية سعيًا وراء مكاسب إقليمية تدريجية ، بينما أدى استهداف المباني السكنية والمستشفيات ودور الحضانة إلى اتهامات غاضبة للمدنيين بالاستهداف المتعمد وارتكاب جرائم حرب على نطاق واسع .

مع ذلك ، فقد أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن ، ورئيسة الوزراء البريطانية قصيرة العمر ليز تروس ، ونظرائهم الأوروبيون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ، غزو الكرملين 'غير المبرر وغير المبرر' ووعدوا بمحاسبته ، حيث قدم الغرب العديد من جولات من العقوبات الاقتصادية الصارمة ضد البنوك والشركات والأوليغارشية الروسية أثناء تزويد أوكرانيا بأسلحة ومعدات إضافية وتمويل دفاعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أونروا: لن نخلي مواقعنا في غزة وسنحافظ على وجودنا في رفح الفلسطينية لأطول فترة