اعلان

لجنة قضائية تخلص إلى أن ترامب عديم الأهلية لتولي أى منصب رسمي في الولايات المتحدة

ترامب.jpg
ترامب.jpg
كتب : وكالات

في زلزال سياسي قد يعصف بالحزب الجمهوري وبالرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب قالت نائبة رئيس لجنة نيابية أمريكية تحقق في هجوم استهدف مقر الكابيتول في يناير 2021، إن رفض الرئيس السابق دونالد ترامب، التدخل لمنع الواقعة يجعله عديم الأهلية لتولي أي منصب رسمي. وأفادت نائبة رئيس اللجنة النائبة ليز تشيني بأن "من تصرف على ذاك النحو في ذاك الحين لا يمكنه أن يتولى مجددا أي منصب رسمي في بلادنا". وأضافت في الاجتماع الختامي للجنة "هو عديم الأهلية لتولي أي منصب رسمي".

ترامب.jpg

ترامب

وفي وقت سابق، أكد النائب الأمريكي آدم شيف، عضو لجنة التحقيق في اقتحام الكابيتول، وجود أدلة كافية لرفع دعوى جنائية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب. وقال في حديث لشبكة 'CNN' إن اللجنة ستتخذ قرار نقل نتائج التحقيق إلى وزارة العدل مع توصية بإحضار ترامب للمحاكمة، في ثلاث بنود من هذه التوصية على الأقل. وأضاف أنه بصفته مدعيا عاما سابقا، يرى أن هناك أدلة كافية لتوجيه الاتهام إلى الرئيس السابق، وقال: 'الأدلة تبدو واضحة جدا بالنسبة لي'. وصرح بأن ترامب انتهك القانون عندما حاول منع مصادقة الكونجرس على فوز منافسه جو بايدن، وطالب المسؤولين بإيجاد أصوات 'غير موجودة' لدعمه، وأخيرا أطلق العنان لـ'رهط متعطش للدماء' في مبنى الكابيتول.

توجيه تهم جنائية لترامب

من ناحية أخرى فادت صحيفة 'بوليتيكو' بأن نوابا في الكونجرس الأمريكي يحققون في الهجوم على مبنى الكابيتول، يعتزمون التصويت غدا على توصية بتوجيه تهم جنائية للرئيس السابق دونالد ترامب. ووقع الهجوم في السادس من يناير 2021، ومن المتوقع أن تقرر مجموعة النواب التي ستقدم نتائج تحقيقها الطويل في جلسة عامة، ما إذا كانت ستوصي وزارة العدل بتوجيه اتهام إلى ترامب بالدعوة إلى التمرد، وعرقلة إجراء رسمي هو المصادقة على الانتخابات الرئاسية، والتآمر على الدولة الأمريكية.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر لم تحددها، إن هذه اللجنة المؤلفة من سبعة ديمقراطيين وجمهوريَين اثنين، ستقدم مبررات مفصلة لهذه التهم الثلاث التي يمكن أن تؤدي إلى أحكام بالسجن، ومنع تولي أي منصب عام في الولايات المتحدة. وكان هؤلاء النواب مسؤولين عن كشف تصرفات وتحركات ترامب قبل وخلال السادس من يناير 2021، تاريخ التصديق على فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن. وجمع النواب منذ عام ونصف العام نحو 1000 شهادة، في سبيل إظهار أن ترامب سعى إلى الاحتفاظ بالسلطة، رغم خسارته. ولا يمكن للنواب توجيه اتهامات إلى ترامب، ولكن يمكنهم أن يقدموا توصيات إلى وزارة العدل التي عينت مدعيا خاصا للتحقيق بشكل مستقل بشأن ترامب.

و ظهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في مقطع فيديو، عبر شبكة التواصل الاجتماعي خاصته Truth Social، متحدثا عن أنه سيصدر 'إعلانا مهما' يوم الخميس. وأرفق ترامب الفيديو مع تعليق: 'أمريكا بحاجة إلى بطل خارق. سأدلي بإعلان مهم غدا. شكرا لكم!'. وبعد إلقائه الكلمات، يظهر ترامب في الفيديو حيث يمزق قميصه على صدره، لتظهر بدلة حمراء ضيقة مكتوب عليها حرف T (على غرار الحرف S على بدلة سوبرمان)، وتنطلق أشعة ليزر من عيون

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | الأهلى يواصل الضغط