اعلان

السعودية تدين قرار طالبان بمنع تعليم البنات

علم طالبان.jpg
علم طالبان.jpg
كتب : وكالات

أدانت السعودية وتركيا قرار حركة 'طالبان' بحظر تعليم النساء الأفغانيات في جامعات البلاد. وقالت وزارة الخارجية السعودية، إنه من 'المفاجأة والأسف' حرمان الأفغانيات من التعليم الجامعي. وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار أحدث 'صدمة في كل الدول الإسلامية'. بدوره قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الخميس إن 'الحظر لا علاقة له بالإسلام أو الإنسانية'. وطالب 'طالبان' بإعادة النظر في هذا القرار. وأعلنت حكومة 'طالبان' الثلاثاء الماضي أن الجامعات الأفغانية باتت محظورة لأجل غير مسمى على الإناث.

علم طالبان.jpg طالبان تمنع تعليم البنات

كما أعربت قطر عن قلقها البالغ وخيبة أملها من قرار حكومة حركة 'طالبان'، بتعليق دراسة الفتيات والنساء في جامعات أفغانستان حتى إشعار آخر.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان أن 'هذه الممارسات السلبية سيكون لها بالغ الأثر على حقوق الإنسان والتنمية والاقتصاد في أفغانستان'، مشيرة إلى أنها 'كدولة مسلمة تتمتع فيها المرأة بكافة حقوقها وعلى رأسها التعليم، تدعو دولة قطر، الحكومة الأفغانية المؤقتة، إلى مراجعة قرارها بما يتسق مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف فيما يتعلق بحقوق المرأة'.

وشدد البيان على موقف قطر الداعم لحصول الشعب الأفغاني بكافة أطيافه على جميع حقوقه وفي مقدمتها الحق في التعليم، كما جدد البيان، التزام دولة قطر العميق بالعمل مع شركائها الأفغان والشركاء الدوليين، لضمان تمتع جميع فئات الشعب الأفغاني من جميع الأعمار بحقهم في التعليم.

وفي وقت سابق أعلنت حركة 'طالبان' الأفغانية حظر التعليم الجامعي على الفتيات حتى إشعار آخر. وأكد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي في حكومة طالبان حافظ ضياء الله هاشمي أن 'وزارة التعليم العالي وجهت خطابا إلى جميع الجامعات الحكومية والخاصة في الدولة ينص على أن التعليم العالي للفتيات محظور حتى إشعار آخر'. وتأتي هذه الخطوة الجديدة بعد فرض طالبان، في وقت سابق، قيودا على التعليم قبل الجامعي للفتيات، وحظر دخول النساء للحدائق في العاصمة كابل أو حمامات السباحة والصالات الرياضية.

طالبان تجلد 30 شخصا علنا بينهم نساء

كما أعلنت السلطات المحلية في أفغانستان أن 'طالبان' قامت بجلد 30 شخصا علنا، من بينهم نساء، بتهم مختلفة في مقاطعتين أفغانيتين. وقال رئيس قضاة إقليم جوزجان عبد الوهاب زاهد إن 22 مدانا من بينهم 3 سيدات تلقوا ما بين 25 و39 جلدة بتهم السرقة والزنا والاتجار بالمخدرات. وحضر العقوبة العلنية مسؤولون وعلماء دين وشيوخ قبائل. كذلك تم جلد 7 رجال وامرأة بنفس الطريقة في مقاطعة كابيسا، وفقا لما ذكره سبحان الدين سبحاني رئيس محكمة الاستئناف . وكان زعيم 'طالبان' هيبة الله أخوندزاده قد أمر، منتصف نوفمبر الماضي، بالتمسك بجميع جوانب الشريعة بما في ذلك العقوبة على حدود الزنا والسرقة وشرب الخمر، بالبتر والجلد العلني والرجم.

WhatsApp
Telegram