اعلان

جثمان بيليه يصل إلى ملعب نادي "سانتوس" في البرازيل

بيليه
بيليه
كتب : وكالات

وصل جثمان أسطورة كرة القدم البرازيلي، وبطل العالم 3 مرات، بيليه، اليوم الاثنين، إلى ملعب نادي 'سانتوس' في البرازيل، حيث ستقام مراسم وداعه، وستقام جنازته في الـ 3 من يناير. واجتمع آلاف المشجعين في ساحة الملعب، لاستقبال موكب بطل كرة القدم بيليه، الجنائزي لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة، وقام المعجبون بنشر لافتات تحمل شعار ' يحيا الملك'، في أرجاء الملعب.

ولد إدسون أرانتس دو ناسيمنتو 'بيليه' في الـ 23 من أكتوبر 1940، وخاض مباراته الأولى مع فريق سانتوس عام 1956، عندما كان لا يزال في الخامسة عشرة من العمر، وتم استدعاؤه للمنتخب الوطني بعد عام، وسجل هدفا في أول مشاركة له في مباراة ضد الأرجنتين.توفي بيليه في الـ 29 من ديسمبر 2022 عن عمر يناهز الـ 83 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، حيث تم تشخيص إصابته بورم في القولون في سبتمبر 2021، وفي العام 2022 أدخل إلى 'ألبرت آينشتاين'، مرتين لعلاج سرطان، الأمعاء، الكبد، والرئة. تصدر بيليه إلى جانب نيمار صدارة الهدافين في تاريخ المنتخب البرازيلي، حيث سجل 77 هدفا في 92 مباراة، ومثل منتخب البرازيل لـ 18 عاما.

في 19 نوفمبر 1969، وفيما كان تركيز العالم منصبا على رحلة 'أبولو 12' لهبوط الإنسان على القمر، عاش البرازيليون لحظة تاريخية غير مسبوقة، عندما نجح الأسطورة بيليه بتسجيله هدفه رقم ألف. بالنسبة للبرازيل وملكها الكروي، كانت اللحظة المثالية لحدث مماثل، إذ كانت تحتفل بيوم العلم الذي صمم واعتمد عام 1889، فيما كان بيليه يحتفل بعيد ميلاد والدته.

بيليه بيليه

قصة الهدف رقم 1000 في حياة بيليه

وكان الهدف بمثابة هدية منحها نجم نادي سانتوس للجماهير المحلية الفخورة بأفضل لاعب وهداف عالمي. أما الوالدة ماريا سيليستي أرانتيس، فشاهدت ابنها الموهوب البالغ 29 عاما يدخل تاريخ كرة القدم. لعب القدر دوره، فقبل ثلاثة أيام، أخفق بيليه في بلوغ هذا الحاجز الرمزي في سالفادور. ارتدت ركلة جزاء سددها اللاعب الرقم 10 في صفوف سانتوس من عارضة باهيا، ثم خطفها من أمامه زميله جايير بالا لتسجيل الهدف المنتظر.

لحسن حظ بيليه، كان ملعب 'ماراكانا' في ريو دي جانيرو مسرحا لمواجهة سانتوس مع مضيفه فاسكو دي غاما، وذلك قبل عام من إحراز بيليه لقب كأس العالم للمرة الثالثة مع منتخب بلاده في إنجاز غير مسبوق. وثقت كاميرات التصوير باللونين الأسود والأبيض لحظة تاريخية أمام ثمانين ألف متفرج متحمسين، برغم أمطار لم تحرمهم الاستعداد لاحتفال مهيب.

لم يستغرق 'الملك' الكثير ليهدد شباك خصمه في الشوط الأول. لكن الحارس الأرجنتيني إدغاردو أندرادا، أبعد أولا كرة لعبها 'أو ري' بالجزء الخارجي من حذائه. ثم تدخلت العارضة لحرمانه التسجيل. سمع بيليه خصومه يقولون 'لن تسجل اليوم'.  اقتربت نهاية المباراة عندما حصل بيليه على خطأ داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 78. كتب لاحقا في سيرته الذاتية أن 'ركلة الجزاء طريقة جبانة للتسجيل'. حاول لاعبو فاسكو تأخير الاستحقاق. تحدثوا مع المسدد محاولين تشتيت تركيزه، فيما واسى بيليه اللاعب الذي ارتكب الخطأ عليه واضعا يده على كتفه.

WhatsApp
Telegram