اعلان

بنجلاديش تواجه العاصفة الأقوى منذ 10 سنوات .. وإعصار موكا يهدد مخيمات الروهينغا المسلمين

إعصار
إعصار
كتب : أهل مصر

وصل الإعصار موكا الذي وصف بأنه الأقوى في المنطقة منذ عقد، إلى سواحل بنغلاديش وبورما، الأحد، كما أعلنت إدارة الأرصاد الجوية.

إعصار موكا في بنغلاديش

مركز إعصار موكا

ويتمركز 'موكا' حاليا بالقرب من سواحل كوكس بازار في بنغلاديش وحدود بورما 'وسيتحرك على الأرجح باتجاه الشمال والشمالي الشرقي ويعبر في نهاية المطاف سواحل كوكس بازار وشمال بورما بالقرب من سيتوي، الأحد، كما ورد في نشرة خاصة للإدارة.

وأضاف أن سرعة الرياح في دائرة نصف قطرها 75 كيلومترًا حول مركز الإعصار بلغت حوالي 195 كيلومترًا في الساعة مع هبات وعواصف وصلت سرعتها إلى حوالي 215 كيلومترًا في الساعة.

وما زالت عين الإعصار قبالة الساحل وتتجه نحو محيط سيتوي، حسب مركز 'زوم إرث' الذي قال إنه من فئة الأعاصير الفائقة الشدة.

وكان المركز الأمريكي للأعاصير ذكر أن 'موكا' اشتد ليصبح من الدرجة الخامسة مع اقترابه من سواحل بنغلاديش وبورما في خليج البنغال.

وقال المركز الأمريكي في تقديرات الأحد إن الإعصار ترافقه رياح تبلغ سرعتها 259 كيلومترًا في الساعة، موضحا أن ذلك يعادل إعصارًا من الدرجة الخامسة وهي الأعلى على سلم سافير-سيمبسون.

مخيمات الروهينغا

ويهدد الإعصار المخيمات البائسة التي تضم مئات الآلاف من الروهينغا المسلمين ويسبب موجات فرار للسكان.

وقال ميزان الرحمن، مسؤول الإغاثة من الكوارث في بنغلاديش المجاورة التي نقلت نحو 300 ألف شخص قبل أن تضرب العاصفة اليابسة ظهر اليوم كما هو متوقع 'إنقاذ الأرواح هو أولويتنا الرئيسية'.

ويشعر عمال الإغاثة بالقلق من المخاطر التي يتعرض لها أكثر من مليون لاجئ من الروهينغا، من بينهم نصف مليون طفل، يعيشون في مخيمات في بلدة كوكس بازار الساحلية بالقرب من مسار الإعصار.

وقالت فرح كبير من منظمة أكشن إيد للأعمال الإنسانية في بنغلاديش 'الأشخاص المعرضون للخطر في طريقهم إلى النقل إلى ملاجئ آمنة ونحن نرتب أيضا حزم إغاثة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه