اعلان

بوتين: قائد فاجنر السابق بريجوجين كان رجلا ذو "مصير معقد"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
كتب : وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل غير مباشر وفاة قائد مجموعة فاجنر الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجين، وذلك بعد يوم من تحطم طائرة قالت السلطات إنه كان يستقلها.

وفي تكريم واضح لصديقه المقرب السابق، الذي قام مقاتلوه بدور قتالي حاسم في أوكرانيا، وصف بوتين بريجوجين بأنه "رجل موهوب"، حسبما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

وأضاف بوتين خلال اجتماع مع رئيس إدارة دونيتسك الروسية دينيس بوشيلين: "لقد كان رجلا ذو مصير معقد. لقد ارتكب بعض الأخطاء الجسيمة في حياته، لكنه حقق أيضا النتائج المطلوبة - سواء لنفسه، أو من أجل القضية المشتركة عندما طلبت منه ذلك".

وقالت هيئة الطيران المدني الروسية، روزافياتسيا، إن بريجوجين، وكذلك القائد الأعلى لفاجنر ديميتري أوتكين، كانا من بين الأشخاص العشرة الذين كانوا على متن طائرة إمبراير التي تحطمت يوم الأربعاء في منطقة تفير، على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال غربي العاصمة الروسية. وقالت إنه ليس هناك ناجين.

ولم يجر تقديم سبب للحادث المميت، لكن التكهنات انتشرت، خاصة بعد أن تعهد بوتين "بالعقاب الحتمي" ضد قادة التمرد الذين اتهمهم بـ "الخيانة".

وتطلب الأمر ما يقرب من 24 ساعة حتى يعلق بوتين علنا بشأن تحطم طائرة رجال الأعمال.

ولم يلمح الرئيس الروسي إلى أن موسكو كان لها أي دور في تحطم الطائرة. وشدد بدلا من ذلك على أن قوة فاجنر التابعة لبريجوجين لعبت دورا حاسما في القتال في أوكرانيا، وهو دور لن ينسى.

وكان بريجوجين قد قاد قبل شهرين تمردا قصيرا ضد القيادة العسكرية الروسية، فيما كان بمثابة التحدي الأخطر على الإطلاق لقبضة بوتين التي استمرت أكثر من عقدين من الزمن على السلطة.

ولا تزال خلفية التمرد الذي استمر يوما كاملا ، والاتفاق على إنهائه، غامضة. وكان بوتين قد توعد "بالعقاب الحتمي" ضد قادة التمرد.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس، إن بلاده لا علاقة لها بالمصير الذي حل ببريجوجين .

وأضاف زيلينسكي متحدثا للصحفيين: "الجميع يعلم من المتورط في هذا الحادث".

كما انتهج قادة العالم نهجا حذرا في التعليق على الحادث والتكهنات المكثفة حوله.

وقال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن الولايات المتحدة تعتقد أن بريجوزين مات.

وتابع رايدر: تقييمنا الأولي، المستند إلى مجموعة متنوعة من العوامل، هو أنه على الأرجح أن يكون (بريجوجين) قد قتل".

وتابع رايدر أن البنتاجون "ليس لديه أي معلومات يمكن أن تشير في الوقت الحالي" إلى أن الطائرة أسقطت باستخدام صاروخ أرض-جو.

وأضاف "نحن نواصل تقييم الوضع".

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك لراديو دويتشلاندفونك إن الوضع لا يزال غير واضح.

وأضافت: " لا يمكن استخلاص استنتاجات سريعة".

وتابعت أن الحادث يؤكد "أن أي نظام وأي سلطة وأي ديكتاتور بُني على أساس العنف، لا يعرف داخليا سوى العنف".

وردا على سؤال عن مستقبل مجموعة فاجنر، قالت وزيرة الخارجية الألمانية إن هناك تخوف من "أن تستمر روسيا، مع فاجنر أو بدونها، في لعبتها الساخرة، ليس فقط في أوكرانيا، ولكن قبل كل شيء في أفريقيا".

وذكرت محطة تلفزيون تسارجراد الموالية للكرملين - نقلا عن مصادرها الخاصة - أنه تم التعرف على جثة بريجوجين مؤقتا، لكن تحليل الحمض النووي لا يزال معلقا.

وقالت قناة جراي زون، وهي قناة على تطبيق تلجرام مرتبطة بمجموعة فاجنر، إن بريجوجين توفي وأشارت- دون دليل – إلى أن الطائرة أسقطت.

وذكرت قناة "شوت" الإخبارية الروسية، التي تبث عبر تلجرام، نقلا عن دوائر استقصائية، أن الحادث ربما يكون ناجما عن قنبلة في منطقة معدات الهبوط.

ولم يكن هناك تعليق رسمي بشأن بريجوجين من مجموعة فاجنر أو كبار المسؤولين في الحكومة الروسية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب