اعلان

رئيس الشاباك الأسبق: الجيش الإسرائيلي انهار يوم 7 أكتوبر.. والفلسطينيون بحاجة لرؤية نهاية الاحتلال

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى
كتب : وكالات

أقر رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية ـ شاباك ـ الأسبق، عامي أيالون، بأن الجيش الإسرائيلي تعرض للانهيار، بسبب الهجوم الذي تعرض له يوم 7 أكتوبر من غزة.

وقال أيالون لصحيفة 'لوفيجارو' الفرنسي، إن إسرائيل انفقت مبلغا ضخما من المال على تسليح الجيش وضمان قوته وتأثيره، 'لكن هذا كله انهار يوم 7 أكتوبر 2023، مما يستدعي تغيير سياسة بالكامل' على حد قوله.

رئيس الشاباك الأسبق يقر بانهيار الجيش الإسرائيلي

وأضاف رئيس الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية، أن تل أبيب مازالت ترفض الاعتراف بأن الفلسطينيين شعب، وأن التنمية الاقتصادية لن تكون كافية بالنسبة لهم، وإنما يريدون الحرية ورؤية نهاية للاحتلال'.واعترف أيالون بأن معظم الإسرائيليين يرون هذه الأحداث الدرامية 'حرب يوم غفران جديدة'، مؤكدا أن الهجوم كان مفاجئة كاملةوأتم بالقول: 'الهجوم سيغير وجه إسرائيل، فهذه المرة هي الأولى منذ تأسيس الدولة، التي يُقتل فيها مئات الإسرائيليين بمنازلهم'.

حكومة نتنياهو تستدعي 360 ألف جندي من الاحتياط

على الصعيد ذاته كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، عن أن حكومة بنيامين نتنياهو قررت استدعاء 360 ألف جندي من الاحتياط، وهو ما يضاعف عدد قوات الاحتياط المنتشرة حاليًا.

وأضافت الصحيفة أن طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي توجهت إلى دول أوروبية، بالتنسيق مع وزارة الخارجية الإسرائيلية، لنقل الإسرائيليين الراغبين في العودة، والانضمام إلى القتال كجنود احتياط.

إلى ذلك قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إنه تم التأكد من مقتل 123 فردًا من الجيش منذ عملية «طوفان الأقصى» التي بدأت يوم السبت الماضى.

وميدانيا، أطلقت زوارق حربية إسرائيلية، قذائف صاروخية تجاه مراكب صيد راسية في ميناء خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر أمنية وشهود عيان في القطاع إن القصف العنيف أسفر عن دمار عدد من مراكب الصيد، مُشيرة إلى أن الزوارق الحربية الإسرائيلية تواصل قصفها على طول شارع الرشيد الساحلي غرب مُحافظات قطاع غزة، مُحدثة أضرارًا مادية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك