اعلان

المجلس العربي للمياه يطالب بوقف إغراق الاحتلال لأنفاق غزة

المجلس العربي للمياه
المجلس العربي للمياه
كتب : وكالات

أهاب رئيس المجلس العربي للمياه دكتور محمود أبوزيد، بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، سرعة التدخل والتواصل مع كل من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ودول العالم؛ لوقف إغراق إسرائيل لأنفاق غزة بضخ مياه البحر الأبيض المتوسط المالحة فيها بواسطة مضخات كبيرة، مؤكدا أن هذا العمل اللا أخلاقي واللا إنساني الخطير يعد إنهاء للحياة في هذه المنطقة.

المجلس العربي للمياه

واقترح دكتور أبوزيد، في خطاب وجهه، اليوم الأحد، إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، تكليف الأجهزة الفنية التابعة لجامعة الدول العربية، والمجلس العربي للمياه متضامناً معها، بإجراء الدراسات اللازمة لتقييم وبحث الآثار المترتبة على ما تقوم به إسرائيل للتصدي لهذا العمل والتخفيف من الآثار الضارة الإغراق الأنفاق بمياه البحر المالحة، ضماناً لاستدامة البيئة وحياة المجتمع علي المدى القريب والبعيد.

الخزان الجوفي للمياه العذبة

وقال أبوزيد: «طالعتنا الصحف ووسائل الإعلام بأن إسرائيل بدأت في إغراق أنفاق غزة بضخ مياه البحر الأبيض المتوسط المالحة فيها بواسطة مضخات كبيرة»، مؤكدا أن هذا الإجراء يؤثر تأثيراً سلبياً على البيئة بمكوناتها المختفلة بالمنطقة.

المياه الجوفية

ونبه إلى أنه بجانب التاثير السلبي المباشر على المياه الجوفية والخزان الجوفي للمياه العذبة بها، وهو المصدر الوحيد لمياه الشرب والزراعة بالمنطقة وتعتمد عليه غزة بصفة أساسية لتوفير مياه الشرب والأغراض التنموية الأخرى، فإنه من المعروف أن تدهور نوعية مياه الخزانات الجوفية وزيادة ملوحتها من جراء خلط مياه البحر المالحة سيجعل معالجة هذه النوعية مستحيلاً، ويؤثر على حياة ومستقبل المواطنين بقطاع غزة والمنطقة.

المياه العذبة

وحذر أبوزيد من أن هذا العمل سوف يؤدي إلى اضطراب النظام البيئي وتعطيل النظم البيئية المحلية، مما يؤثر على السواحل البحرية والبرية كما سيؤثر سلباً على النباتات والحيوانات التي تتكيف مع خصائص المياه العذبة، مما يؤدي إلى تحولات في التنوع البيولوجي واحتمال فقدان الأنواع، كما أن تسرب مياه البحر إلى الأنفاق سوف يؤدي إلى تملح التربة في المناطق الزراعية المجاورة مؤثراً على نمو النباتات وامتصاص العناصر الغذائية، مما يقلل من الإنتاجية الزراعية، مشكلاً تهديداً كبيراً لإنتاجية المحاصيل والثروة الحيوانية وسبل العيش في القطاع والمنطقة.

المناطق الساحلية

وأشار إلى أن الأنفاق القريبة من المناطق الساحلية ستتعرض لقوى التآكل الناجمة من تداخل مياه البحر المالحة، مما يؤدي إلى تآكل هذه السواحل واستقرار الشواطئ.

وقدم رئيس المحلس العربي للمياه، الشكر والتقدير للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، على الجهود التي تبذل في دعم القضية الفلسطينية وإدخال المساعدات ووقف إطلاق النار من أجل حياة المواطنين في فلسطين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: بدأنا إجلاء الفلسطينيين من رفح استعدادا لعملية قريبة هناك