اعلان

اليابان تترقب تسونامي مدمر بعد زلزال كبير ضرب البلاد

زلزال اليابان
زلزال اليابان
كتب : وكالات

ضربت زلازل قوية وسط اليابان، الاثنين، ما تسبب في حدوث موجات تسونامي بارتفاع متر واحد، ودفع بالسلطات إلى الطلب من السكان مغادرة المناطق المعنية واللجوء إلى المرتفعات. وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه)، بعدما ضرب الزلزال منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا قرابة الساعة 16,10 بالتوقيت المحلي (07,10 بتوقيت غرينتش) "على جميع السكان إخلاء منازلهم فورا إلى المرتفعات" .

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن أمواجا يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا عند الساعة 16,21 بالتوقيت المحلي (07,21 بتوقيت غرينتش)، بعدما سجّلت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ووكالات أخرى زلزالا قويا بلغت قوته 7,5 درجات قبل 10 دقائق تقريبا على ذلك. وأظهرت صور بثها التلفزيون الياباني اندلاع حريق في واجيما من دون تقديم تفاصيل إضافية حتى الآن.

ونُشر مقطع فيديو على منصة إكس يظهر منازل خشب قديمة منهارة. ويسمع فيه شخص يطلب المساعدة ويقول "هذه منطقة ماتسونامي في نوتو. نحن في وضع مروع. من فضلكم تعالوا وساعدونا. مدينتي في وضع مروع". بدوره، حذّر مركز الإنذار عن أمواج تسونامي في المحيط الهادئ من احتمال حدوث أمواج تسونامي خطرة (...) في منطقة قطرها 300 كيلومتر حول مركز الزلزال على طول ساحل اليابان". وأعلنت حالة "الانذار" في مدن في أقصى الشرق الروسي الاثنين، بسبب خطر محتمل بحدوث تسونامي من دون القيام بعمليات إخلاء حتى الآن.

WhatsApp
Telegram