اعلان

تركيا: مباحثات بين أنقرة وواشنطن حول العدوان على غزة وحرب أوكرانيا

 وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان
وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان
كتب : وكالات

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة، إن مسؤولين من تركيا والولايات المتحدة أجروا محادثات شاملة حول الحربين المستمرتين في أوكرانيا وغزة وقضايا ثنائية مختلفة خلال اجتماعات في واشنطن.

الآلية الاستراتيجية

وبدأ البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي المحادثات التي أطلق عليها اسم «الآلية الاستراتيجية» يوم الخميس لمناقشة الجهود المبذولة لتجاوز الخلافات السياسية الشديدة وتحسين التعاون في مجالات أخرى.

وتوترت العلاقات بين البلدين في السنوات القليلة الماضية وسط خلافات متزايدة حول عدد من القضايا، إلا أن العلاقات اكتسبت زخما منذ موافقة أنقرة على محاولة السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال فيدان إن مسؤولين من البلدين عقدوا عدة جولات من المناقشات حول موضوعات من بينها الأزمات في سوريا وأوكرانيا وغزة والتعاون في قطاع الدفاع وكذلك حول الطاقة ومكافحة الإرهاب.

وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة

وقال لوسائل الإعلام التركية في واشنطن إنه أكد مجددا وجهة نظر تركيا بأن هناك حاجة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وشدد على أنه من الضروري أن تبذل الدول المزيد من الجهد لتخفيف الكارثة الإنسانية وتمهيد الطريق إلى حل الدولتين.

كما ناقش أيضا سبل إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، وأكد مجددا أن أنقرة تعتقد أن الوقت قد حان لمناقشة سبل إنهاء الحرب لكنها لا ترى استعدادا لذلك من كييف ولا موسكو.

ولا تزال الخلافات قائمة بين عضوي حلف الأطلسي حول مجموعة من القضايا، مثل حصول تركيا على أنظمة الدفاع الروسية «إس-400» وما ترتب على ذلك من عقوبات أميركية أدت إلى استبعاد تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة (إف-35).

وفي الوقت نفسه عبرت تركيا عن انزعاجها الشديد حيال الدعم الأميركي لجماعات كردية في سوريا تعتبرها أنقرة جماعات إرهابية.

وقال فيدان إن تركيا تمسكت بموقفها بشأن سوريا وفيما يتعلق بالطائرات (إف-35)، مضيفا أن تركيا مستعدة لمناقشة الأمر لكن على واشنطن أن تكون «منفتحة».

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة)