اعلان

كارثة على وشك الحدوث.. دولة أفريقية تصدر إنذارا بالجوع

زيمبابوي
زيمبابوي

أعلنت زيمبابوي حالة الكارثة الوطنية، مع استمرار الجفاف الشديد في التأثير على الدولة الإفريقية.

وقال الرئيس إيمرسون منانجاجوا إن البلاد تحتاج إلى ملياري دولار من المساعدات لإطعام الملايين الذين يواجهون الجوع.

تفاصيل كارثة زيمبابوي

ووفقا لموقع “روسيا اليوم” قال منانجاجوا في مؤتمر صحفي في هراري إنه بسبب الانخفاض الشديد في هطول الأمطار، لن يكون لدى أكثر من 2.7 مليون شخص في البلاد ما يكفي من الغذاء لوضعه على المائدة هذا العام.

وقال منانجاجوا: “لا ينبغي لأي زيمبابوي أن يستسلم أو يموت من الجوع”. ثم قام الرئيس بإضفاء الطابع الرسمي على الرد الرسمي، قائلاً: 'تحقيقًا لهذه الغاية، أعلن بموجب هذا حالة الكوارث على مستوى البلاد، بسبب الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو'.

وأشار أيضًا إلى أن 'التقييمات الأولية تظهر أن زيمبابوي تحتاج إلى ما يزيد عن ملياري دولار من أجل التدخلات المختلفة التي نتوخاها في استجابتنا الوطنية'.

ووفقا لمنانغاغوا، فإن الحكومة ستعطي الأولوية للمحاصيل الشتوية لتعزيز الاحتياطيات، والعمل مع القطاع الخاص لاستيراد الحبوب.

وفي الجنوب الأفريقي، تعد زيمبابوي الدولة الثالثة التي صنفت الجفاف رسميًا على أنه كارثة وطنية، بعد ملاوي وزامبيا.

وظاهرة النينيو هي ظاهرة مناخية تحدث بشكل طبيعي وترتبط باضطراب في أنماط الرياح مما يعني ارتفاع درجات حرارة سطح المحيط في شرق ووسط المحيط الهادئ.

وشهدت معظم المقاطعات في زيمبابوي غير الساحلية فشل المحاصيل منذ نوفمبر ، حيث توقفت المناطق الأكثر حرارة عن محاصيل الذرة وغيرها من المواد الغذائية الأساسية.

ووفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، فإن ظاهرة النينيو الأخيرة هي واحدة من أقوى خمسة أحداث تم تسجيلها على الإطلاق. وتحذر المنظمة من أن درجات الحرارة وصلت إلى ذروتها في ديسمبر، لكنها لا تزال ستؤدي إلى درجات حرارة أعلى من المعتاد حتى مايو في جميع مناطق اليابسة تقريبًا.

WhatsApp
Telegram