اعلان

كان توجهه إسلاميًا.. من هو "توفيق علاوي" رئيس الوزراء العراقي الجديد؟

محمد توفيق علاوي، رئيس الحكومة العراقية الجديد (أرشيفية)
محمد توفيق علاوي، رئيس الحكومة العراقية الجديد (أرشيفية)
كتب : وكالات

بعد توافق زعيما تحالفي الفتح وسائرون العراقيين، هادي العامري، ومقتدى الصدر، في وقت سابق اليوم، حول ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة المقبلة، ومن ثم إصدار الرئيس العراقي، برهم صالح، لاحقا، قرارا رسميا بتكليفه برئاسة الوزراء، نقدم لكم فيما يلي نبذة عن رئيس الوزراء العراقي المكلف توفيق علاوي فيما يتعلق بدراسته ونشاطه المهني والاجتماعي والسياسي وعلاقته بالأحزاب الإسلامية والمعارضة.

فمن هو محمد توفيق علاوي المكلف برئاسة الحكومة العراقية الجديدة؟:

- اسمه كاملا محمد توفيق حسين علاوي أمين الربيعي، انتخب عضواً لمجلس النواب بعد عام 2003 لدورتين وكان وزيراً للاتصالات لدورتين في حكومة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي.

- أنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في بغداد والتحق بعدها بجامعة بغداد كلية الهندسة المعمارية. وفي السنة النهائية اضطر أن يترك الجامعة ويترك العراق إلى لبنان بعد موجة الاعتقالات في بداية عام 1977 على إثر أحداث الأربعين. التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت ونال شهادة البكالوريوس في هندسة العمارة عام 1980.

- شارك في تأسيس معمل توفيق علاوي لإنتاج الأسلاك والكابلات الكهربائية في أبوغريب بالعراق فضلاً عن صناعات الموزاييك والـ PVC والبلاستيك في العراق قبل أن يتم مصادرة جميع أمواله وأموال عائلته من قبل نظام صدام حسين.

- أسس شركة (First Call) لصناعة الأقراص المدمجة في بريطانيا.

- عمل في مجال التصميم المعماري والمقاولات والتجارة في بريطانيا ولبنان.

- عضو فاعل في إحدى تشكيلات الأمم المتحدة في جنيف، المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، من خلال (منظمة الحوار بين الأديان) (Interfaith International) ذات الصفة الاستشارية في الأمم المتحدة للدفاع عن حقوق الإنسان وبالذات الإنسان العراقي خلال فترة الحصار على العراق والاضطهاد للشعب العراقي من قبل النظام البائد.

- مؤسس منظمة نداء كوسوفو (Kosovo Appeal) للدفاع وإغاثة الأقلية المضطهدة في تسعينات القرن الماضي في جمهورية يوغسلافيا السابقة.

كان توجهه إسلامياً وقريباً من السيد محمد باقر الصدر منذ كان طالباً في جامعة بغداد، وقد اضطر لمغادرة العراق في الصف المنتهي في جامعة بغداد بداية عام 1977 وأنهى دراسته في الجامعة الأمريكية في بيروت.

- انتمى إلى حزب الدعوة الإسلامية ثم ترك الحزب عندما اختلفوا مع السيد محمد باقر الصدر، اعترض عليه الكثير من الإسلاميين بسبب قربه من إياد علاوي واختلافه مع الأحزاب الإسلامية، وقد أوضح موقفه هذا في مؤتمر عام في العاصمة الأردنية عمان في بداية عام 2015.

- كان محمد علاوي يتبنى مفهوم الدولة المدنية في التفريق بين السياسة والدين، ولذلك دخل المعترك السياسي ضمن قائمة الدكتور إياد علاوي الليبرالية منذ عام 2005 وحتى هذا اليوم بمسمياتها المختلفة، القائمة العراقية، القائمة الوطنية، وائتلاف الوطنية.

- انتخب عضواً لمجلس النواب العراقي منذ بداية عام 2006 حتى تعيينه وزيراً للاتصالات منذ أواسط عام 2006 حتى نهاية عام 2007.

- التحق مرة أخرى بمجلس النواب عوضاً عن النائبة المتوفية السيدة عايدة عسيران عام 2008 حتى انتخابات عام 2010.

- انتخب عام 2010 عضواً في مجلس النواب ثم تم تعيينه وزيراً للاتصالات نهاية عام 2010، وقد قدم استقالته من وزارة الاتصالات بسبب خلافه مع رئيس الوزراء في نهاية عام 2012، وقد بين أسباب استقالته في رسالة مطولة نشرت في الكثير من وكالات الأنباء في ذلك الحين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج