اعلان

باحثة إسرائيلية لـ"هل مصر": الناخبين فضلوا الذهاب للتزلج على المشاركة الانتخابات

  الانتخابات الإسرائيلية
الانتخابات الإسرائيلية
كتب : سها صلاح

قالت "جودي رابين" باحثة إسرائيلية أن نسبة التصويت في انتخابات الكنيست الـ 23 حتى الساعة 10 صباحا بلغت 14.5%، أي أقل بـ 0.5% من نسبة نفس الفترة في الانتخابات السابقة.

واضافت في تصريحات خاصة لأهل مصر مئات الالاف من الإسرائيليين فضلوا الذهاب لجبل الشيخ للتزلج والتمتع بالثلوج بدلا من المشاركة في الانتخابات.

وفي سياق متصل تابعت أن هذا يعود إلى الشباب في إسرائيل ونشأته، حيث نشأوا، إلى جانب سنوات قليلة معزولة ، كان حزب الليكود اليميني دائمًا في السلطة.

طوال معظم حياتهم ، كان بنيامين نتنياهو رئيسًا للوزراء،و من غير المرجح أن يكون لديهم أي ذكريات شخصية عن اغتيال اسحق رابين (إذا كانوا على قيد الحياة في ذلك الوقت)، أو حول اتفاقات أوسلو - التي تهدف إلى تمهيد الطريق لسلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين ، على أساس نموذج الدولتين.

هذه هي الأحداث والظروف التي لعبت دوراً حاسماً في تشكيل مواقف وأولويات الجيل الحالي من الشباب الإسرائيليين ، وهي أساسية لفهم تفكيرهم.

 

وتساءلت من هم هؤلاء الشباب الإسرائيليين؟ كيف يصوتون؟ كيف يتعرفون سياسيا ودينيا؟ أين يقفون على قضايا التشغيل السريع مثل الزواج المدني ، والنقل العام على السبت ، وحقوق المثليين ، ومعاملة طالبي اللجوء؟ هل هم على استعداد للتخلي عن الأرض مقابل السلام ، أم هل يدعمون ضم الأراضي المحتلة؟ هل يعتقدون أن شخصية إسرائيل اليهودية لها الأسبقية على شخصيتها الديمقراطية؟ ما هي القضايا التي تهمهم أكثر ، وهل يرون بالضرورة مستقبلهم في البلاد

 

وأكدت أن بالدراسة أثبتت أن أعمار الشباب ما بين ١٨ الي ٢٤ كان انتماءاتهم السياسية ٢٧% لليسار و69% لليمين وهذا يوضح من سيفوز مرة أخري بالكنيست.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: الجيش أنهى بناء 4 مواقع عسكرية على طول ممر نتساريم تمهيدا لإقامة دائمة لمئات الجنود