اعلان

الجيش الليبي يكشف تفاصيل جديدة عن الإرهابي أبو اليقظان المصري

أبو اليقظان المصري
أبو اليقظان المصري

أفاد اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أن الإرهابي المصري أبو اليقظان من جبهة النصرة التابعة للقاعدة موجود الآن في طرابلس.

واستطرد المسماري في مؤتمر صحفي أن غسان سلامة، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، دخل من الباب الخطأ وسقط في الهاوية.

يعد محمد ناجي الشهير بـ"أبو اليقظان المصري"، أحد أبرز قيادات حزب "النور السلفي"، داخل سوريا التي انتقل إليها، عام 2013، واستقر بمدينة حلب السورية، ويطلق على نفسه "داعية إلى الله من أرض الشام"، وقد عمل شرعيًا ضمن صفوف حركة "أحرار الشام الإسلامية" لثلاث سنوات، ثم استقال منها سبتمبر 2016، وانضم إلى "فتح الشام" أو هيئة تحرير الشام لاحقا.

كان سلامة قد طلب يوم الإثنين الماضي، من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إعفاءه من منصبه، مرجعا ذلك إلى أن حالته الصحية لاتسمح له بمواصلة جهوده للوساطة .

يشار إلى أن سلامة سعى لاطلاق ثلاثة مسارات /عسكرية واقتصادية وسياسية/ تجمع طرفي الصراع في ليبيا: الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق الليبية المدعومة دوليا بموجب مخرجات مؤتمر برلين الذي عقد في التاسع عشر من شهر يناير الماضي. ولم يسفر اجتماع للمسار العسكري في جنيف الشهر الماضي عن نتائج ملموسة.

وتسرى في ليبيا منذ الثاني عشر من شهر يناير بين قوات حكومة الوفاق المدعومة دوليا وقوات مايسمى بالجيش الوطني الليبي الذي يسعى لدخول طرابلس لتطهيرها ممن يسميهم بـ"الارهابيين"، غير أن الطرفين يتهم كل منهما الآخر بخرق الهدنة.

WhatsApp
Telegram