اعلان

محمود ياسين فكر في قتل يوسف شاهين بسبب "الاختيار" وكذب في اختبارات المسرح القومي

محمود ياسين
محمود ياسين
كتب : دينا دهب

أسرار وخفايا في حياتهم. كتاب للمؤلفة فاطمة مصطفى، ذكرت خلاله قصة محمود ياسين مع دخول الفن وكيف تحول مسار حياته من خريج ليسانس حقوق إلى ممثل قدير حزن عليه الجمهور عقب سماع خبر وفاته.

كيف دخل محمود ياسين مجال التمثيل؟

كان محمود ياسين لديه شغف كبير في ممارسة التمثيل وكان وقتها في السنة الرابعة من كلية الحقوق، وتقدم وقتها إلى اختبارات المسرح القومي بين ۱۰۰ شخص محب للفن، ولكن بسبب أن لجنة الإمتحان لا تقبل بالطلاب اضطر للكذب عليهم وأخبرهم بأنه حاصل على ليسانس الحقوق، ونجح 6 أفراد من المتقدمين وكان محمود ياسين الأول عليهم.

محمود ياسين

ضغط أسرة محمود ياسين للعمل بمجال دراسته

لم يستسلم محمود ياسين لرغبة أهله وأصدقاءه بعد قبول تعيينه كمفتشًا للتحقيقات بمحكمة بورسعيد مسقط رأسه، وفضل الاستمرار بالعمل في المسرح القومي لمدة ثلاث أعوان بدون تعيين ولهذا كان أهله يضغطون عليه حيث أن العيش في القاهرة يتطلب الإستقرار فقرر أن يتحدث مع آمال المرصفي مدير المسرح القومي إنذاك، ونصحه بأن يصبر مشيرًا له أنه مؤمن بموهبته وتنبأ له بمستقبل كبير واستجاب بالفعل لنصيحة المرصفي وبعد ذلك تم تعيينه وتحقق حلمه.

محمود ياسين يفكر في قتل يوسف شاهين

ذكرت الكاتبة فاطمة مصطفى في كتابها 'أسرار وخفايا في حياتهم' أن الفنان محمود ياسين غضب من المخرج يوسف شاهين وكان سيقتله (مجازًا لما يشعر به)، حيث أن المخرج يوسف شاهين عرض على محمود ياسين عام 1969 فيلم 'الاختيار' والذي كان سيعد أول أفلامه وبالفعل وقع على العقد، وبدأ في التجهيز للعمل وكان سعيد كثيرًا بهذا الفيلم، ليفاجئ بعد أسبوع بموضوع يُكتب عنه في إحدى الصحف القومية، وكُتب في الموضوع: ' المحامي الذي خلع روب المحاماة يلعب دور البطولة أمام الفنانة القديرة شادية'، وقتها اتصل به المخرج حسين كمال وعرض عليه فيلم 'نحن لا نزرع الشوك'، ليجد محمود ياسين نفسه في ليلة وضحاها بطلا لفيلمين كبيرين مع نجوم كبار ومخرجين عمالقة ووقع على الفيلم الثاني، وعندما أخر يوسف شاهين بهذا الأمر غضب كثيرًا.

يوسف شاهين يغضب من محمود ياسين

غضب المخرج يوسف شاهين محمود ياسين كثيرًا وهدده وقتها بشروط العقد وهو ألا يوقع على أي فيلم آخر حتى يمر عام كامل من فيلم 'الاختيار'، ولهذا اعتذر محمود ياسين عن فيلم 'نحن لا نزرع الشوك' وعاد ليُخبر يوسف شاهين ليفاجئ بالمخرج يوسف شاهين يُخبره بأنه آلغى العقد المبرم بينهما فشعر محمود ياسين وقتها بأنه يريد قتل يوسف شاهين وأنه ظلمه، ولكن بعد ذلك تدارك الموقف وأدرك أن هناك مسؤوليات .

محمود ياسين

ما هي قصة فيلم الاختيار ؟

كانت قصة فيلم الاختيار الذي حُرم محمود ياسين منه عن 'سيد' وهو كاتب مشهور تسلّق قمة الهرم الاجتماعي والسياسي باحثًا عن المزيد، متزوج من شريفة، ويستعدان للسفر إلى الخارج للعمل في هيئة الأمم المتحدة، لكنه يقرأ في إحدى الجرائد خبر مقتل توأمه 'محمود'، فيؤجل سفره ويتصل بالشرطة للبحث عن قاتل أخيه، وتبدأ رحلة البحث لتغمر ظابط الشرطة شكوك حول 'سيد'.

جسد دور البطولة بدلًا من محمود ياسين الفنان عزت العلايلي وساندته البطولة الفنانة سعاد حسني ويوسف وهبي وسيف عبد الرحمن، وكان من تأليف نجيب محفوظ وقصة وإخراج يوسف شاهين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً