اعلان

"مش هنشوفهم تاني".. حصاد 2020 في الوسط الفني والإعلامي.. وفيات بـ"كورونا" وانتحار

فنانين ماتو في 2020
فنانين ماتو في 2020

عام 2020 كان حزينًا على الجميع المجالات، وبالذات الوسطين الفني والإعلامي، ومنذ بداية العام وقعت العديد من الوفيات في المجالين وفارقنا وجوهًا مميزة بشكل مفاجئ كما تسبب بفيروس كورونا بالعديد من الصدمات.

نجوى قاسم

كانت الإعلامية اللبنانية نجوى قاسم أول وفيات عام 2020 من الوسط الإعلامي، حيث أعلن مالك الروقي مدير أخبار قناة MBC وفاتها في 2 يناير، بسبب سكتة قلبية.

علي الغرير

وفي يوم 12 يناير من العام الجاري توفي الممثل البحريني علي الغرير، عن عمر ناهز 52 عامًا جراء إصابته بسكتة قلبية مفاجئة.

ماجدة

توفيت الفنانة المصرية الكبيرة ماجدة، يوم 16 يناير في القاهرة عن عمر ناهز 89 عاما، وأقيمت صلاة الجنازة عقب صلاة الجمعة يوم 17 يناير، بمسجد مصطفى محمود في المهندسين.

وقررت أسرة الفنانة الراحلة دفن جثمانها في مقابر العائلة بطريق الفيوم - أكتوبر.

نادية رفيق

ورحلت الممثلة المصرية نادية رفيق يوم 17 يناير عن عمر يناهز 92 عامًا، وهي ممثلة مصرية، لعبت أدوار الأم في الكثير من المسرحيات والمسلسلات التليفزيونية في فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين.

نادية لطفي

وودع الوسط الفني الجميلة نادية لطفي حيث توفيت عصر يوم 4 فبراير، إثر تدهور حالتها الصحية، بسبب إصابتها بنزلة شعبية حادة.

كيرك دوجلاس

توفي الممثل الأمريكي، كيرك دوجلاس في منزله في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا، بجانب أسرته، في 5 فبراير عام 2020، عن عمر يناهز 103 عامًا وأُقيمت جنازة دوجلاس في مقبرة حديقة قرية ويستوود ميموريال في 7 فبراير عام 2020.

جورج سيدهم

توفي الفنان الكبير جورج سيدهم يوم 27 مارس 2020، وذلك بعد أن أصيب بجلطة في المخ في عام 1997 نتج عنها حدوث شلل تام في الشق الأيمن من جسده، كما أثرت على مركز الكلام، ما أدى إلى ابتعاده عن الفن، وتوفي عن عمر ناهز 81 عامًا.

عبد الرحمن أبو القاسم

ومن النجوم أيضًا الذين رحلوا من سوريا، الفنان عبد الرحمن أبو القاسم، حيث توفي يوم 10 أبريل 2020، في دمشق، إثر تعرضه لأزمة قلبية عن عمر ناهز 78 عامًا.

عرفان خان

توفي الممثل الهندي عرفان خان، يوم الأربعاء 29 إبريل، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وقال متحدث باسم الممثل إن عرفان توفي بعد إدخاله مستشفى كوكيلابين ديروباي امباني في مومباي.

ريشي كابور

ورحل نجم بوليوود ريشي كابور يوم الخميس 30 أبريل عن عمر ناهز 67 سنة بمدينة مومباي بعد صراع طويل مع المرض، ودُفن بمدينة مومباي.

إبراهيم نصر

توفي الفنان إبراهيم نصر فجر يوم الثلاثاء الموافق 12 مايو وذلك عن عمر ناهز 73 عامًا، وتم تشييع جثمانه من كنيسة المرقسية القديمة بالأزبكية، وتم دفنه بمدافن أسرته بمنطقة العباسية.

حسن حسني

رحل الفنان حسن حسني، في فجر يوم السبت 30 مايو إثر أزمة قلبية مُفاجئة، بمستشفى دار الفؤاد بالقاهرة.

رجاء الجداوي

أُعلن في 24 مايو عن إصابة رجاء الجداوي بفيروس كورونا وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان، فنقلت إلى مستشفى أبو خليفة، وهو إحدى مستشفيات العزل بالإسماعيلية وفقًا لتوصية من وزيرة الصحة هالة زايد، وقيل إنها التقطت العدوى أثناء تقديمها واجب العزاء في وفاة رجل الأعمال السعودي صالح كامل يوم 27 رمضان.

وبقيت تحت العلاج في المستشفى لمدة 43 يومًا، وخلال الأيام الأخيرة لها تدهورت حالتها الصحية بشكل حرج إلى أن توفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو عن عمر 85 عامًا، لتكون أول فنانة مصرية تتوفى إثر إصابتها بفيروس كورونا.

محمود رضا

توفي في 10 يوليو مصمم الاستعراضات الشهير محمود رضا، والد النجمة شيرين رضا، وأحد مؤسسي فرقة رضا، وذلك عن عمر يناهز 90 عام.

محمود رضا أول من أسس الرقص الشعبي في مصر حيث طاف الصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الأفراح أو المناسبات.

هاريوما ميورا

في 18 يوليو عُثر على جثة الممثل الياباني هاريوما ميورا غير مستجيب بعد أن شنق نفسه في منزله في ميناتو بطوكيو.

اكتشف مديره جثته بعد ذهابه للاطمئنان عليه، ونُقل إلى المستشفى وأعلن عن وفاته، وتعتقد الشرطة أن ميورا قد انتحر وعُثر على رسالة انتحار واضحة في غرفته.

مروان محفوظ

رحل المغني والممثل المسرحي اللبناني مروان محفوظ في 25 يوليو في مستشفى الأسد الجامعي في العاصمة السورية دمشق، عن عمر ناهز الـ80 عام، وذلك بعد إصابته بضيق تنفس حاد ناتج عن تعرضه لفيروس كورونا.

إبراهيم الشرقاوي

توفي الممثل إبراهيم الشرقاوي في 9 أغسطس متأثرًا بتداعيات مرضه بالسكري، وذلك عن عمر ناهز الـ 72 عام.

وعمل الشرقاوي في الإذاعة والتلفزيون والمسرح، وشارك في العديد من الأعمال خاصة في فترة الثمانينات من القرن العشرين، قبل أن يبتعد عن الساحة الفنية في أواخر التسعينيات، من أبرز أعماله 'الحرافيش، الهلفوت، النمر والأنثى'.

سناء شافع

رحل الفنان القدير سناء شافع في 12 أغسطس إثر أزمة صحية تعرض لها في منتصف شهر يوليو، عن عمر 77 عامًا.

سمير الإسكندراني

توفي سمير الإسكندراني يوم الخميس 13 أغسطس عن عمر 82 عامًا بعد معاناة مع المرض.

شويكار

ورحلت الفنانة شويكار يوم 14 أغسطس عن عمر ناهز 85 عامًا، داخل إحدى المستشفيات بعد صراع طويل مع المرض، حيث أصيبت بانفجار في المرارة نقلت على إثره لمستشفى الكاتب، ثم تم نقلها إلى مستشفى الصفا، حيث وافتها المنية بداخله.

ثريا جبران

توفيت الممثلة المغربية ثريا جبران يوم الاثنين 24 أغسطس، عن عمر ناهز 67 عامًا، في مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمدينة الدار البيضاء بعد معاناتها مع مرض السرطان.

عايدة كامل

رحلت الفنانة القديرة عايدة كامل يوم 7 سبتمبر عن عمر يناهز 89 عامًا في أحد مستشفيات القاهرة بعد معاناتها من مشاكل صحية في المعدة والقولون، وذلك بعد أن قضت ما يقرب من 3 أسابيع بالمستشفى إثر تدهور حالتها الصحية وطالبت الجمهور في آخر اتصال هاتفي معها بالدعاء لها.

ياسر عبد اللطيف

توفى الفنان السوداني ياسر عبد اللطيف صباح الأربعاء 30 سبتمبر عن عمر 50 عامًا وذلك بعد أيام من دخوله في غيبوبة بأحد مشافي الخرطوم إثر نزيف حاد بالدماغ.

نزار السامرائي

رحل الفنان العراقي نزار السامرائي مساء يوم الجمعة 2 أكتوبر، بمنزله في بغداد عن عمر ناهز 75 عامًا، إثر نوبة قلبية حيث كان يعاني من مرض القلب.

محمود ياسين

توفي النجم المصري محمود ياسين في 14 أكتوبر عن عمر 79 عامًا، بعد معاناته مع مرض ألزهايمر، ونفى أهله إصابته بهذا المرض، وحزن عليه كل الوسط الفني وشيع جثمانه أهله ومحبيه.

شون كونري

الممثل الاسكتلندي شون كونري رحل في 31 أكتوبر، عن عمر ناهز 90 عامًا، في منزله في ناسو بجزر البهاماس، وتم الإعلان عن وفاته من قبل عائلته وشركة إيون للإنتاج في نفس اليوم.

عاش كونري مع زوجته في جزر البهاماس التي يعشقها، إلى أن وافاه الأجل.

فايق عزب

توفي فايق عزب يوم 19 نوفمبر عن عمرٍ ناهز 77 عامًا وذلك نتيجةً لإصابته بفيروس كورونا، ودفن في مدينة الإسماعيلية.

WhatsApp
Telegram