اعلان

هل تحويل الروايات إلى أعمال درامية في مصلحة المشاهد؟ ناقد وسيناريست يُجيبان (خاص)

اعمال فنية مأخوذة عن روايات
اعمال فنية مأخوذة عن روايات

شهد عام 2020 عرض أعمال والإتفاق على أعمال آخرى مأخوذة عن روايات. فهل أصبح المؤلفين يستسهلون أم يُريدون إيصال شكل جديد للمشاهدين، وهل الجمهور الذي لا يهتم بعضهم لقراءة مثل هذه الروايات لكبار الآداباء سيحبون هذه النوعية من الأعمال أم سينفرون منها؟

أعمال فنية مأخوذة عن روايات

كل هذه الأسئلة تظهر عندما يتم الإعلان عن عرض أو بدأ التجهيز لعمل مقتبس من رواية، وفي هذا التقرير نرصد لكم أعمال قُدمت وأعمال أخرى تم الإعلان عنها خلال العام الجاري مأخوذة عن روايات لكبار الأداباء، ثم نتحدث مع ناقد فني وسيناريست للحديث عن اتجاه الدراما إلى هذه الروايات وتحويلها لعمل فني.

مسلسل ما وراء الطبيعة

مسلسل 'ما وراء الطبيعة'، والمأخوذ عن سلسلة روايات الأديب الراحل أحمد خالد توفيق التي تحمل نفس الأسم، استطاع أن يخلق حالة من المتعة للبعض وغضب البعض الأخر ممن قرأوا الروايات الستة الأصلية. فمن لم يقرأهم جذبته القصص بينما من قرأ. بدأ في المقارنة بين الأصل والعمل الذي شاهده عبر منصة Netflix.

وكانت قصة المسلسل المكون من 6 حلقات، تدور في حقبة الستينيات من القرن الماضي, حيث يعيش الدكتور رفعت إسماعيل أستاذ أمراض الدم في الجامعة وسط عالم مليء بالقصص الخارقة للطبيعة والأحداث الغامضة التي يخوضها بنفسه، وتعاونه زميلته الاسكتلندية ماجي في كافة مغامراته. وأسماء هذه القصص ' أسطورة البيت'، ' أسطورة لعنة الفرعون'، 'أسطورة الجاثوم'، ' أسطورة النداهة'، ' أسطورة حارس الكهف'، ' أسطورة العودة للمنزل'.

مسلسل بين السما والأرض

ويقدم المؤلف إسلام حافظ مسلسل 'بين السما والأرض'، والمأخوذ عن رواية الأديب الكبير نجيب محفوظ، والمقرر عرضه العام المقبل، وهو من إخراج ماندو العدل وبطولة الفنان هاني سلامة ونبيل الحلفاوي وغادة عادل وسوسن بدر، ويبدأ التصوير في شهر يناير المقبل، ومن المقرر عرضه في رمضان ٢٠٢١.

فيلم أهل الكهف

فيما أعلن السيناريست أيمن بهجت قمر، عبر حسابه الشخصي بموقع 'تويتر'، عن فيلمه الجديد 'أهل الكهف' والمأخوذ عن رواية توفيق الحكيم، وكتب: 'دعواتكم.. الحلم بدأ يتحقق، فيلم أهل الكهف، عن رائعة الكاتب الكبير توفيق الحكيم ومعالجة سينمائية: أيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة وإنتاج وليد منصور .. يارب يا كريم الف حمد وألف شكر'.

فيلم 'أهل الكهف'، بطولة كلًا من خالد النبوي وغادة عادل ومحمد ممدوح وفتحي عبدالوهاب، وتدور أحداثه عن عام 250، والمقرر أن يتم تصويرها في عدد كبير من الدول الأجنبية ودولتين عربيتين.

فيلم شلة ليبون

ويضم أيضًا فيلم ' شلة ليبون'، عددًا كبيرًا من نجوم الفن، حيث يتعاون السيناريست تامر حبيب، مع المخرجة ساندرا نشأت في الفيلم وهو بطولة كلًا من أحمد السقا، أحمد عز، ماجد الكدواني، منة شلبي، روبي وغادة عادل.

ويعد فيلم شلة ليبون مأخوذ عن رواية هشام الخشن، وهي عن سبعة أصدقاء تجمعهم صداقة تمتد لأطول من ثلاثين عامًا منذ تزاملوا في المدرسة الشهيرة بحي الزمالك. مهما فرقتهم الأيام لم يفوتوا علي الأقل لقائهم السنوي ليلة رأس كل سنة في شقة احدهم بعمارة ليبون المطلة علي نيل القاهرة. وفي ليلة رأس السنة ٢٠١٠ سيكون الأمر مختلفًا حين شدتهم لعبة اختاروا أن يلعبوها من أجل فوز أحدهم بجائزة كبري. وسط استغراقهم في لعبتهم نتعرف علي حكاياتهم التي تشابكت خيوطها واتسقت بغرابة مع مجريات ما اعتدنا تسميته لعبة اتضح أنها أقرب ما تكون لمقدرات الحياة.

الناقد محمد عاطف

تحدث الناقد السينمائي محمد عاطف عن تجربة اقتباس الأعمال الفنية من روايات كبيرة، وقال لـ 'أهل مصر': 'طبيعي اقتباس أعمال فنية من روايات، فالأدب هو ملهم أساسي لكتاب السيناريو فكاتب السيناريو ليس لديه أفضل من هذه الأعمال ليقدمها للجمهور من خلال الوسيط الدرامي الذي سيقدمه، وهذا بدرجة كبيرة يكون ضمان لتماسك العمل دراميًا، لأن العمل الأدبي خاصًة إن كان كلاسيكي بدرجة كبيرة محكم البناء، ولكن أيضًا يجب أن نأخذ في الإعتبار أن هذا العمل المأخوذ عن نص أدبي هو عمل مستقل تمامًا عن هذا النص'.

اعمال فنية مأخوذة عن روايات

وتابع الناقد حديثه وقال: 'هناك ميزة وقلق في الموضوع، فالميزة هي أننا منذ فترة ليست قليلة نشتكي من رداءة الأعمال المطروحة خصوصًا رداءة عنصر الكتابة بها فبالتأكيد عندما يوجد مرجع وأساس أدبي للسيناريو فهذا يجعلنا أن نضمن الحد الأدنى من جودة الكتابة. أما الشيء المقلق هو أن يتم معالجة هذا النوع من الروايات العميقة ويتم تقديمها بسطحية'.

السيناريست أيمن بهجت قمر

فيما تحدث السيناريست أيمن بهجت قمر والذي يخوض تجربة فيلم 'أهل الكهف' المأخوذ عن رواية توفيق الحكيم، وقال: 'لا يوجد سبب معين لهذا الإتجاه بتحويل الروايات إلى أعمال فنية، ولكن الفكرة هي أننا دائمًا نقرأ ونبحث. وعندما تحدث معي المخرج عمرو عرفة وأقترح عليِ تقديم رواية أهل الكهف وتحويلها لفيلم وجدت أن الفكرة استهوتني كثيرًا خاصًة أنني قرأتها قبلها بفترة وكنت معجب بها، وقرأتها مجددًا واسترجعتها وبدأت أفكر بها فوجدت الموضوع مهم جدًا وبه توجه جديد للسينما المصرية لم تقدمه منذ فترة'.

اعمال فنية مأخوذة عن روايات

وتابع: 'أرى أننا ككتاب سينما سنستفاد بقيمة مثل الكاتب توفيق الحكيم وكذلك نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس ويوسف السباعي وهناك أسماء كثيرة فنحن نمتلك كنوز ومنهم في الأدب العالمي وأنا أرى أن هذا مهم جدًا للسينما حيث يعطي قيمة للأفلام أكثر وتحدث توليفة بين الأبعاد الموجودة بالقصة وبين التغيرات والفكر الجديد'.

واختتم أيمن بهجت قمر حديثه وقال: 'نحن أيضًا نشجع الشباب الجديد أن يقرأ لهؤلاء الأدباء عندما يشاهد الفيلم فينجذب لقراءة الرواية ويبدأ صناع شباب يذهبوا لنفس التوجه وستحدث انتعاشة على جميع المستويات في السينما والأدب وللمتلقي وهذا شيء محمود وأتمنى تكراره'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام (3-0) في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة