اعلان

في ذكرى ميلاد سعاد حسني.. 9 أعمال لـ«السندريلا» ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية

سعاد حسني
سعاد حسني

يصادف اليوم السادس والعشرين من يناير ذكرى ميلاد سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني، حيث ولدت في مثل هذا اليوم عام 1943، فهى من أصول شامية لأب فهي حفيدة حسني البابا المغني الشامي المعروف، وكان ترتيبها العاشر من أصل 16 ابن وابنة ولدت وانفصل الوالدن ولم يتجاوز عمر السندريلا سوى 5 أعوام، وعاشت مع شقيقاتها في حضانة أمها وتلقت التعلم من البيت.

دخول السندريلا الفن:

كان الفضل في دخول سعاد حسني الفن هو الشاعر عبد الرحمن الخميسي عندما منحها دور أوفيليا في مسرحيته "هاملت" لشكسبير وبعدها أسند إليها المخرج هنري بركات دور البطولة في فيلم "حسن ونعيمة" بجانب المطرب محرم فؤاد، والذي كان بمثابة انطلاقة حقيقية لها وبعدها امتعتنا السندريلا بأعمال فنية بقيت خالدة في ذاكرة السينما، وتصدرت 9 أعمال للسندريلا في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية، وذلك حسب استفتاء النقاد عام 1996، وسوف نعرضهم في السطور القادمة كما يلي:

القاهرة 30

تم إنتاجه عام 1966، ومن إخراج العبقري صلاح أبو سيف، وشارك سعاد حسني البطولة أحمد مظهر وعبد المنعم إبراهيم وحمدي أحمد، وتدور قصة الفيلم في ثلاثينات القرن الماضي حول الشاب الفقير الوافد من الصعيد الذي يتزوج من إحسان بناء على طلب ابن قريته سالم مقابل منحه الوظيفة المطلوبة.

الزوجة الثانية

فيلم درامي تم إنتاجه سنة 1967، وهو من إخراج صلاح أبو سيف أيضًا، وبطولة سعاد حسني، شكري سرحان، صلاح منصور، سناء جميل، وتدور قصته حول عمدة إحدى القرى الذي يجبر عامله لتطليق زوجته ليتزوحها هو لينجب منها الطفل الذي يتمناه.

غروب و شروق

فيلم تم إنتاجه عام 1970، للمخرج كمال الشيخ، وشارك السندريلا في بطولته رشدي أباظة، صلاح ذو الفقار، محمود المليجي، إبراهيم خان، وتدور قصته في أعقاب حريق القاهرة، حيث يحاول عصام الانتقام من والد مديحة بسبب شعوره بالذنب اتجاه صديقه الذي قتله والدها بعد علمه بخيانتها له مع صديقه وإجباره على الزواج منها.

زوجتي والكلب

تم إنتاجه عام 1971، ومن إخراج وتأليف سعيد مرزوق، بطولة سعاد حسني ومحمود مرسي، نور الشريف، وتدور قصته حول رحلة الشك التي يخطيها زوج كان له عديد من العلاقات النسائية قبل الزواج وعامل عنده أرسله لزوجته بجواب.

الاختيار

تم إنتاجه عام 1971، وهو رواية للأديب العالمي نجيب محفوظ، ومن إخراج علي بدرخان، وشارك سعاد البطولة عزت العلايلي، سيف عبدالرحمن، يوسف وهبي، هدى سلطان، محمود المليجي، وتدور قصته عقب إيجاد الشرطة لجثة محمود وتدور الشكوك حول «سيد» شقيق «محمود» بأنه القاتل، والذي يظهر بأن مريض بانفصام الشخصية فهو مع عشيقته كمحمود ومع زوجته شريفة كسيد.

خلي بالك من زوزو

تم إنتاجه عام 1972، وهو من إخراج حسن الإمام، من بطولة سعاد حسني، حسين فهمي، تحية كاريوكا، سمير غانم، نبيلة السيد، وتدور قصته حول صراع زينب بين طموحها في استكمال تعليمها وزوزو ابنة شارع محمد علي.

الكرنك

تم إنتاجه عام 1975، من إخراج علي بدرخان، وتدور قصته حول مجموعة من الطلبة تتغير مسارات حياتهم للأبد بعد تعرضهم للاعتقال والتعذيب ضمن الممارسات القمعية التي مارستها أجهزة المخابرات في حقبة الستينيات من القرن الماضي، وكان بطولة سعاد حسني، نور الشريف، كمال الشناوي، فريد شوقي، شويكار، صلاح ذو الفقار، محمد صبحي.

أهل القمة

تم إنتاجه 1981، من إخراج علي بدرخان، وتدور قصته حول اللص زعتر الذي يعمل لدى زغلول صاحب إحدى شركات الاستيراد والتصدير الذي يكلفه بمهام مشبوهة يتعرف زعتر على سهام شقيقة ضابط المباحث محمد ويربط الحب بينهما مما يثير غضب محمد، ويتقدم زغلول للزواج من سهام ويرحب به محمد، ويكشف له زغلول حقيقته ولكنه لا يصدقه، بطولة نور الشريف، عزت العلايلي، عمر الحريري، عايدة رياض.

وفاة سعاد حسني

رحلت السندريلا عن عالمنا في 21 يونيو 2001 تاركة ورائها أرث فني هائل يشيد به الجميع دائمًا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) ضغط من الريال