اعلان

أعضاء جمعية مؤلفي الدراما يتهمون بشير الديك بالإساءة لهم ويطالبون بحقوقهم

بشير الديك
بشير الديك

عبر عددا من مؤلفي الدراما عن غضبهم الشديد من البيان الذي صدر مؤخرًا، يحمل اسم جمعية مؤلفي الدراما العربية، دون الرجوع إليهم، مصدرين بيانًا لرفض البيان الصادر عن الكاتب بشير الديك رئيس جمعية مؤلفي الدراما العربية، والذي طلب فيه عقد اجتماع مع رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تامر مرسي، لبحث قضايا كبار المؤلفين والملكية الفكرية وحق الأداء العلني.

وحسب البيان الصادر اتهم المؤلفون، الكاتب بشير الديك بالإساءة إلى عدد من الكتاب أعضاء الجمعية، خاصة أنه نشر بيانه دون الرجوع إلى كامل أعضاء الجمعية العمومية، مشيرين إلى أنهم يرفضون البيان الصادر عن الجمعية بتاريخ 17 مايو، ووصفوه بالمعيب لمطالبته بفرض الرقابة على الكتاب.

وحرص المؤلفون على التأكيد من خلال بيانهم، على الريادة المصرية في مجال السينما والدراما، وعدم إمكانية فرض لجان لتحديد الموضوعات التي يطرحها الكتاب في أعمالهم، كما ورد ببيان رئيس الجمعية، كاتبين: 'لا يمكن وصف الدراما والسينما المصرية الرائدة بأنها بعيدة عن قضايا وهموم المجتمع أو تعمل على تشويه أفراده'.

وأشار البيان أيضًا إلى أن الدراما عملية تفاعلية بين الكاتب والنقاد والجمهور، وليس على كاتب الدراما تقييم أعمال زملائه بالسلب أو الإيجاب لأنها ملك للجمهور، وهو ما حدث خلال العقود الماضية، حسب تعبيرهم، مما أدى إلى تطور كبير في الدراما المقدمة.

ومن ضمن الشروط التي وضعها المؤلفون الموقعون في بيانهم، استمرار دعمهم للمبادئ التي قامت عليها الجمعية في بيانها التأسيسي عام 2005، وأن يكون الأولوية لتحصيل حقوق حق الأداء العلني والطبع الميكانيكي للكتاب، وضرورة تفعيل القوانين الخاصة بحق المؤلف مع الشركات، ويهيب الأعضاء بتعاون مؤسسات الدولة وشركات الإنتاج مع الجمعية في هذا الإطار.

وأخيرًا، طالبوا بعد رفع الحظر التجمعات، بالدعوة إلى جمعية عمومية برئاسة الكاتب بشير الديك، لمناقشة مشكلات المهنة والخطوات المقبلة من أجل تحصيل حق الأداء العلني.

ووقع على البيان حسب الترتيب الأبدي مجموعة من الكتاب وهم: أحمد عبد الله، أحمد مراد، أحمد وائل، إسلام حافظ، أمين جمال، أنجي القاسم، أيمن بهجت قمر، أيمن مدحت، أيمن وتار، تامر حبيب، تامر إبراهيم، حميد المدني، خالد دياب، سماء عبد الخالق، شريف بدر الدين، شريف نجيب، شيرين دياب، صلاح الجهيني، عمرو الدالي، عمرو محمود ياسين، كريم حسن بشير، محمد إسماعيل أمين، محمد حفظي، محمد دياب، محمد سليمان عبد المالك، محمد سيد بشير، محمد صلاح العزب، محمد عبد المعطي، محمد نبوي، مريم نعوم، مصطفى جمال هاشم، مصطفى حلمي، مصطفى صقر، نجلاء الحديني، هشام هلال،هيثم دبور، وائل حمدي ووليد يوسف.

بيان مؤلفي الجمعية

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة