اعلان

رياض القصبجي «شاويش الفن ».. كون ثنائي مميز مع «سمعة» ورحل بطريقة مأسوية

رياض القصبجي
رياض القصبجي

يحل اليوم ذكرى ميلاد عملاق الكوميديا رياض القصبجي، الذين عشق الفن وقدم مشوار فني كبير ملئ بالأعمال السينمائية والمسرحية حتي عشقه الجمهور، ونال شهرة كبيرة، ولكنه لم يحظى بالبطولة المطلقة طوال مسيرته.

أهم محطات شاويش الفن رياض القصبجي

شاويش الفن ولد يوم 13 سبتمبر عام 1903، بدأ حياته 'كمسري' بالسكة الحديد، ثم أصبح عضوا بجماعة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، ولكنه لم ينال منها علي ما يريد، فترك الوظيفة وحاول البحث عن حلمه حتى التحق بفرقة أحمد الشامي المسرحية.

وعمل رياض القصبجي في فرق على الكسار وجورج أبيض وإسماعيل ياسين، ثم اتجه إلى السينما مع الراحل إسماعيل ياسين في غالبية الأعمال التي حملت اسمه.

وبدأ القصبجي أن يحفر أسمه وسط الجماهير من خلال إفيهاته في بعض الأعمال السينمائية 'بروروم شغلتك على المدفع بروروم'، 'هو بعينه وبغباوته وشكله العكر' بالإضافة الي شخصية 'الشاويش عطية' التي قدمها مع الراحل إسماعيل ياسين في معظم أعماله وحبها الجمهور، وحظت على شهرة واسعة.

رياض القصبجي

شارك رياض القصبجي في مشواره الفني الذي بدأ عام 1936 في أكثر من 160 عملا بين السينما والمسرح، وكون ثنائي مميز مع الفنان إسماعيل يس في عدة أعمال حققت نجاحات كبيرة، ومن أهم أعماله، 'سلامة في خير، على بابا والأربعين حرامي، الانسة حنفي، إسماعيل يس في الطيران، إسماعيل يس بوليس حربي، إسماعيل يس في البوليس، أميرة الأحلام، حسن وماريكا، العتبة الخضراء، لوكاندة المفاجآت'.

وتوفي شاويش الفن في عام 1963 عن عمر يناهز 60 عامًا، بعد أن أصيب بالشلل وأبتعد عن التمثيل لمدة 3 سنوات بعد مشاركته في فيلم 'أبو أحمد' الذي صدر عام 1960 وتولي بطولته فريد شوقي، محمود المليجي، مريم فخر الدين، محمد توفيق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني