اعلان

برع في الأدوار التاريخية وخجله أجّل ارتباطه 20 عاما.. محطات بحياة الفنان محمد وفيق في ذكرى ميلاده

وفيق وعشقه للفن

محمد وفيق
محمد وفيق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمد وفيق، الذى يُعد واحدًا من أبرز فنانى جيله، ممن برعوا فى تقديم الأدوار التاريخية والاجتماعية.

حياة محمد وفيق

ولد وفيق فى ٢٤ سبتمبر ١٩٤٧، بمحافظة الاسكندرية، وأنهى دراسته بالتعليم الأساسي، لينضم إلى معهد الفنون المسرحية، وحصل على شهادة البكالوريوس فى عام ١٩٦٧، وضمت دفعته كوكبة كبيرة من النجوم الفن المصري والعربي أبرزهم نورالشريف وعبدالعزيز مخيون.

وفيق وعشقه للفن

في سنته الأولى بالمعهد بدأت حياته الفنية من خلال مسرح التليفزيون، وحينها اختاره مخرج مسرحية 'لا حدود' لتقديم دور جندي من جنود الأمم المتحدة، وحدث أن الفنان حسين الشربيني تغيب ذات يوم فقام وفيق بقراءة دوره أثناء البروفات، فتحمس له كثيرًا الممثل الراحل عبدالبديع العربي وأصر على أن يجسد وفيق الدور، ثم فى شارك فى فيلم «الرسالة»، للمخرج العالمى مصطفى العقاد.

وبعد نجاح المسرحية، شارك وفيق في مسرحية 'سندباد' من إخراج أحمد زكي، وشاهد المسرحية المخرج يوسف شاهين، وأسند له بطولة فيلم من إخراجه لكن المشروع لم يكتمل.

شارك الفنان الراحل في العديد من الأفلام والمسلسلات بلغ عددها 215 عملا طوال مسيرته الفنية، ومن أهمها مسلسل رأفت الهجان، وأحمد باشا الجزار، وليالي الحلمية.

ووفقًا لتصريحات سابقة للفنان الراحل كانت شخصية 'الظاهر بيبرس' التي أداها في مسلسل 'الكتابة على لحم يحترق'، شخصية فارقة في مسيرته الفنية.

ويعتبر مسلسل 'رأفت الهجان' من أهم ما قدم خلال مشواره الفنى، منذ الجزء الأول الذى عرض فى عام ١٩٨٨، الذى جسد فيه شخصية 'عزيز الجبالى'، ضابط المخابرات المسئول عن الجاسوس المصرى 'رأفت الهجان'، ثم قدم مجموعة من الأدوار الخالدة فى السينما.

محمد وفيق وحب حياته

وبالرغم من الحياة الفنية الثرية في مشوار محمد وفيق إلا أنها كان يقابلها حزن كبير في حياته الخاصة، وذلك بعدما فقد حب حياته وابنة خالته كوثر العسال بعدما تزوجت من غيره بعد خجله من الاعتراف بحبه لها.

وبسبب حبه الكبير لها، انتظرها ما يقرب من 20 عامًا، وبعد وفاة زوجها، اعترف وفيق بحبه وعرض عليها الزواج، فوافقت على الفور.

وبعد وفاتها عانى وفيق من حالة اكتئاب شديدة قرر على إثرها التبرع بمجوهراتها إلى مستشفى سرطان الأطفال 57357، ثم تبرع بمنزلهما بالمهندسين، بكل ما فيه من أثاث إلى أحد الشباب المقبل على الزواج، وأوصى بأن يدفن بجوارها.

وتوفى الفنان محمد وفيق في 14 مارس 2015 عن عمر ناهز 67 سنة، عقب عملية قلب مفتوح أجراها في مستشفى دار الفؤاد بالقاهرة.

WhatsApp
Telegram