اعلان

في ذكرى ميلاده.. محطات لا تنسى في حياة أنور وجدي

أنور وجدي
أنور وجدي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان أنور وجدي، الذي ولد في مثل هذا اليوم 11 أكتوبر عام 1904، ونرصد في السطور التالية أبرز المحطات في حياته.

ذكرى ميلاد أنور وجدي

ولد أنور وجدي في حي الضاهر بالقاهرة، وترجع أصوله إلى سوريا، وكانت أسرته تعمل بتجارة الاقمشة بحلب، حصل على تعليمه الأساسي بمدارس الفرير الفرنسية، بعد فترة تركها كي يسافر إلى أمريكا للعمل بمجال الفن في هوليود، لكن لم يتمكن من الهجرة اليها.

أنور وجدي

انطلق وجدي في مسيرته الفنية بمصر عبر بوابة المسرح، وانضم إلى فرقة الفنان الكبير يوسف وهبي، كما التحق بعدد من الفرق الأخرى منها، فرقة عبد الرحمن رشدي و الفرقة القومية،

ولعب الفنان يوسف وهبي دوراً كبيراً في حياة أنور وجدي الفنية، فكان من أسباب دخوله المسرح ثم عالم السينما، وشارك في البداية في عدة أدوار صغيرة بأفلام 'أولاد الذوات، الدفاع'، وفي أربعينيات القرن الماضي حقق شهرة كبيرة وارتفعت أسهم أسمه وتهافت عليه المخرجين والمنتجين.

أنور وجدي

قدم أنور وجدي خلال مسيرته العديد من الأعمال المميزة أهمها، 'غزل البنات، ريا وسكينة، الوحش، أربع بنات وضابط، النمر، حبيب الروح، قلبي دليلي، أمير الانتقام، قطر الندى، شباك حبيبي، خطف مراتي، فاطمة'.

وأسس أنور وجدي شركة الأفلام المتحدة للأنتاج والتوزيع السنيمائي عام 1945 ومن خلالها إنتج حوالي 20 فيلم، كما قام بالتأليف والاخراج بجانب التمثيل، وكتب قصة وسيناريو وحوار حوالي 15 فيلما وأخرج بعضها.

أنور وجدي

وفي حياته الشخصية تزوج أنور وجدي 3 مرات الأولي كانت من الهام حسين، وتزوج ثانياً من ليلى مراد، ثم ليلى فوزي، ولم ينجب أي أولاد.

رحل أنور وجدي عن عالمنا يوم 14 مايو عام 1955، عن عمر يناهز 50 عاما بعد صراع مع المرض، حيث كان مصاباً بمرض وراثي في الكلى مات بسببه والده وشقيقاته الثلاث.

WhatsApp
Telegram