اعلان

محطات من حياة يوسف شعبان بذكرى وفاته.. دخل في خلاف مع عبد الحليم ومات بكورونا

يوسف شعبان
يوسف شعبان

تحل اليوم ذكرى وفاة يوسف شعبان، الفنان الكبير الذي ودع دنيانا في مثل هذا اليوم 28 فبراير العام الماضي، ونرصد أبرز المحطات في حياته ومشواره الفني.

ذكرى وفاة يوسف شعبان

-ولد يوسف شعبان يوم 16 يوليو 1931 في حي شبرا بالقاهرة، والده مصمم إعلانات مشهور في شركة (إيجبشان جازيت).

- حصل على تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية.

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية من سنة 1962.

-بدأ مشواره الفني سنة 1958 بفيلم سهم الله، ثم توالت أعماله السينمائية.

-واجه منافسة شرسة مع أهم فناني فترة الستينات وهم رشدي أباظة، كمال الشناوي، صلاح ذو الفقار، حسن يوسف، وشكري سرحان، وكان بعضهم يغري المنتجين بتخفيض الأجر الذي يحصل عليه للتأثير عليهم لاختيارهم وعدم اختياره.

-وقع خلاف كبير قبل البدء في تصوير فيلم معبودة الجماهير سنة 1967 والسبب أن الفنان الكبير عبد الحليم حافظ كان غير مقتنع به بينما العكس عند الفنانة شادية المقتنعة به لأنهما قدما أفلاماً ناجحة معاً في السنوات القليلة الماضية.

- وهددت شادية بترك الفيلم إذا لم يتم التعاقد مع يوسف شعبان وبدوره قرر يوسف شعبان ترك الفيلم كحل وسط للخلاف القائم بين النجمان الكبيران ولكن عبد الحليم حافظ جمع جميع الأطراف في منزله وحل المشكلة ودياً ووافق على مشاركة يوسف شعبان معهما في بطولة الفيلم وأصبحا صديقين حميمين.

-جسد في السبعينات شخصية مثيرة للجدل في الفيلم حمام الملاطيلي حيث أدى دور الرجل الشاذ، وعلى الرغم من الجدل الذي دار في مصر وخارجها فقد حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية وتقرر تدريس دوره في هذا الفيلم في «معهد السينما» وأكاديمية الفنون.

-ابتعد عام 1995 عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في السنة للتركيز في مهمته الجديدة كنقيب للممثلين.

من أهم مسلسلاته:'العائلة والناس، انتقام امرأة، والشهد والدموع والوتد وعيلة الدوغري ولحظة ضعف ورأفت الهجان، والضوء الشارد، والمال والبنون، ليالي الحلمية، الحقيقة والسراب'.

-من أبرز أفلامه:'في بيتنا رجل، المذنبون، ام العروسة، زقاق المدق، الثلاثة يحبونها، معبودة الجماهير'.

-توفي في 28 فبراير 2021 عن عمر ناهز 90 عامًا، متأثرا بإصابته بمرض فيروس كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال يعلن استهداف 40 هدفا في غزة خلال 24 ساعة