اعلان

بعد تكريمها بمهرجان الأقصر.. بيونة الجزائرية: أحب اسماعيل ياسين وتحية كاريوكا

مهرجان الأقصر
مهرجان الأقصر

خصص مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، مؤتمرا صحفيا، للفنانة الجزائرية الكبيرة بيونة، أداره الكاتب الصحفي والناقد الفني جمال عبد الناصر، رئيس المركز الإعلامي للمهرجان، وبحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، وتحدثت خلاله النجمة الجزائرية عن مشوارها الفني.

بدأ الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر، الندوة قائلا: ' إن الفنانة الشاملة بيونة تميزت بجرأتها وكسرها لجميع التابوهات في الفن، حيث أنها فنانة شاملة مارست كل فنون الأداء.

وقالت عنها المخرجة عزة الحسيني في كلمتها : برحب بالنجمة بيونة، خاصة ونحن نحتفل بيوم المرأة العالمي غدا، على هامش فعاليات المهرجان، حيث إنها امرأة قوية وفنانة مهمة ومتميزة في أعمالها وشاملة، فضلا عن أنها عاشت تجربة صعبة في مواجهة الفكر الإرهابي الذي كان يستهدفها، كما استطاعت أن تعيش تجربة امرأة قوية تنمي الوعي والثقافة، وأثبتت أن الفن يعيش برغم تعرضها للانتقادات الكثيرة من جانب المتطرفين، وأنا اليوم أردت أن أشيد بتجربتها الإنسانية بجانب تجربتها الفنية .

وقال السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: للفنان دور تجاه وطنه ومجتمعه لأنه يكون سفيرا فعلا لوطنه خارج البلاد، وعندما قررنا تكريم بيونة الجزائرية في المهرجان كانت الدول العربية سعيدة، وتكريم الفنانة بيونة في مهرجان الأقصر هو تكريم لكل الدول العربية، وهذا يظهر دور الفنان ودور الفن في الوعي والثقافة والتواصل، ولابد أن نبتعد عن فكرة تشويه الفن، أنا سعيد بتكريم بيونة وبردود الفعل على تكريمها .

مهرجان الأقصر

من جانبها، عبرت الفنانة بيونة عن سعادتها بتكريمها في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وتحدثت عن بدايتها الفنية قائلة إن عائلتها تحمل تاريخا فنيا، فأختها كانت مطربة شعبية، ولذلك أحببت الفن، بل أنها تشع فنا، على حد قولها.

وأضافت: عندما بدأت كنت مجنونة بالفن، وفهمت عبر تجربتي الفنية منذ الطفولة، أن الجمهور في الشارع، هو من يحتاج لوجود الفنان الشعبي، وأنا بدأت الفن كمطربة وراقصة شعبية، وبعد ذلك طورت نفسي بنفسي، وبالرغم من ندمي على بعض الأعمال في بداية مشواري الفني وأنا صغيرة السن، نضجت بعد ذلك وبدأت اختيار أعمالي الفنية بعناية.

مهرجان الأقصر

وعن علاقتها بالمخرج مصطفي عبد البديع، قالت: بدأت مشواري السينمائي بفيلمه الدار الكبيرة، وقبلها كنت أغني في الأعراس العاصمية، وهو الغناء الحوزي والشعبي، وظللت معه حتى توفي، ولَم أنسه، مهما اشتهرت وكبر شأني، لأنني لا أنسى من كان له الفضل علي، ومن وقف بجواري في البدايات، وسأظل ممتنة له، حيث أنني بدأت وأنا طفلة في رقص الباليه، وكنت أساعد والدتي في الغناء والرقص في الأفراح.

وعن تجربتها في فرنسا قالت: كانت تجربة جميلة ورائعة وتعلمت منها الكثير، لأن الناس في فرنسا يحترمون الفن ويحبوه ويقدرونه، بعيدا عن اهتمامهم بالوطن أو الديانة، وهناك تقدير لفكرة العمل والفن بضمير، وليس الانتماء أو الشكل .

وعن تأثير الشهرة عليها، قالت: لو قبضت مليارات الفلوس، لن أفعل سوى ما أقتنع به، لأن فكرة الشهرة لم ترعبنِ، وليس من الضروري أن يتفاجأ الشخص بالشهرة، خاصة وإنني سيدة بسيطة جدا، لأني أقدر الكبير والصغير في المقامات، وأتعامل مع الجميع كأني شخص عادي، وليس شخصا مشهورا، وهذا اعتبره سلام نفسي بداخلي.

مهرجان الأقصر

وعن حبها للغة المصرية والفن المصري، قالت: أحب اسماعيل ياسين والراقصة تحية كاريوكا، وكل الفن المصري بشكل عام، بل وأحب مصر وسعيدة جدا بالتكريم في مصر، ولَم أخش التعامل مع المصريين، ولكن من الممكن أن أخشى التعامل مع بعض العرب.

وعلقت على كلمة المخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان، قائلة: أفلامنا المصرية منذ قديم الأزل، تعرض في كل الدول العربية وبسببها معظم العرب تحدثوا بالمصرية، ولَم يشعروا أنهم غرباء عن مصر، لأن التواصل عبر الفن شيء مهم جدا، وأتمنى أن نظل نعرض الفن المصري في جميع الدول العربية، وهذا ما يفعله مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية .

وعن نصيحتها للشباب المحبين للفن قالت: لابد للشباب الفنانين والمحبين للفن، أن يحترموه ويقدروه، لأن الفن ليس مجرد تقليد فقط ، ولكن دراسة وموهبة واحترام، وأشجع كل الموهوبين على موهبتهم، وأقول لهم أيضا أنه لابد للفنان أن يذاكر شخصيته جيدا، والارتجال سمة أساسية بالنسبة لي، ولابد لنا أن نتعلم من الكبار والأكثر خبرة، ولا يجوز أن تربط شخصية إنسان قدمها خلال تجربته الفنية، بشخصيته الحقيقية.

WhatsApp
Telegram