اعلان

تعرف على أهم المحطات الفنية لـ«يسرا» في ذكرى عيد ميلادها الـ 66

يسرا
يسرا

تحتفل الفنانة يسرا، بذكرى ميلادها اليوم الموافق الخميس 10 مارس، بعد إتمامها 66 عامًا، فهي واحدة من أهم النجمات التي شاركت في العديد من الأعمال الهامة على مدارمشوارها الفني.

وترصد 'أهل مصر'، أبرز المحطات في حياة الفنانة يسرا.

يسرا.. ممثلة مصرية، اسمها الكامل (سيفين محمد حافظ نسيم)، ولدت بمحافظة القاهرة في يوم 10 مارس عام 1955، و حصلت علي «شهادة جي سي إي»، واكتشفها مدير التصوير (عبد الحليم نصر)، وبدأت التمثيل في السينما منذ منتصف سبعينيات القرن العشرين، عام 1973، استطاعت في وقت قصير أن تكتسب جماهيرية كبيرة عقب بداية ظهورها، خاصةً بعد مشاركتها في السينما أمام الفنان 'عادل إمام' والفنان 'أحمد زكي'، وفي تلك الفترة أشهر أفلامها (الجلسة سرية، امرأة واحدة لا تكفي، المنسي).

أهم المحطات الفنانة يسرا فى مشوارها الفني

تزوجت يسرا من المخرج خالد سليم، شقيق الفنان هشام سليم، وابن لاعب النادي الأهلي المصري صالح سليم.

بررت الفنانة يسرا اختيارها للمشاركة في الأعمال الفنية فى بدايتها ببعض الأفلام التي قد لا ترقى إلى مستوى فني جيد بقولها: «عندما بدأت كانت بداخلي شحنة كبيرة للتمثيل، وكان مجرد تفريغها يرضيني، وشيئا فشيئا أدركت الفرق بين الانتشار والاختيار».

يسرا سفيرة النوايا الحسنة

اختيرت في عام 2006 كسفيرة للنوايا الحسنة من قبل برنامج الأمم المتحدة الأنمائي، وذلك في احتفال أقيم في حديقة الأزهر بالقاهرة.

أكدت مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن اختيارها جاء لشهرتها الواسعة في الوطن العربي، واهتمامها الواسع بالمهمشين والمرأة ورحلتها الفنية الطويلة لأكثر من 25 عامًا قدمت خلالها أدوارًا متنوعة عن القضايا السياسية والاجتماعية والإنسانية من خلال السينما والتليفزيون ومشاركتها للعديد من الجمعيات الأهلية في نشاطاتهم الاجتماعية.

أعمال يسرا الغنائية

خاضت تجربة الغناء وذلك بتصديها لغناء أغاني منفردة ومن أشهرها «جنون الحب»، و«جت نظرة عيونه»، و«ثلاث دقات».

الأعمال الفنية التي شاركت بها الفنانة يسرا

ساهمت في أهم الأعمال السينمائية الحديثة وعملت مع أهم المخرجين مثل يوسف شاهين وشاركت معظم الممثلين النجوم في أدوار رئيسية مثل نور الشريف وعادل إمام وغيرهم.

أشهر أفلام يسرا السينمائية

و من أشهر أعمالها السينمائية: (جزيرة الشيطان، الإنس و الجن، الإرهاب والكباب، المنسى، طيور الظلام، عيش الغراب، كلام فى الحب، عمارة يعقوبيان، بوبوس، جيم أوفر).

أشهر الأعمال الدرامية للفنانة يسرا

و من أشهر أعمالها في الدراما التليفزيونية: (حياة الجوهرى، أين قلبى، قضية رأى عام، لقاء ع الهوا، ملك روحى، فى إيد أمينة، لحظات حرجة، خيانة عهد، حرب أهلية).

جوائز وتكريمات حصلت عليها الفنانة يسرا

حصلت الفنانة يسرا على العديد من الجوائز والتكريمات، 1981 - جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «ليلة شتاء دافئ»،1991 - جائزة أفضل ممثلة عربية من التلفزيون العربي الأمريكي، 1992 - تكريم من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في إيطاليا وحضورها كضيفة شرف المهرجان، 1998 - تكريم من مهرجان السينما والثقافة الرابع عشر لدول البحر الأبيض المتوسط بفرنسا.

هذا فضلاً عن حصولها على مايزيد عن 50 جائزة وعشرات شهادات التقدير، وتجدر الأشارة إنها شاركت كعضو لجنة تحكيم في أكثر من مهرجان سينمائي كنوع من التقدير والتكريم لها.

مسلسل أحلام سعيدة

شاركت الفنانة 'يسرا' في السباق الرمضاني المقبل 2022 بمسلسل 'أحلام سعيدة'، و المقرر عرضه ضمن ماراثون الدراما برمضان.

ومسلسل 'أحلام سعيدة' تأليف هالة خليل وإخراج عمرو عرفة وإنتاج جمال العدل وبطولة يسرا، غادة عادل، مى كساب، نور محمود، نبيل نور الدين، جيهان الشماشيرجى وعدد آخر من الفنانين، ويسجل العمل التعاون الثانى بين يسرا وعمرو عرفة فى الدراما التليفزيونية.

WhatsApp
Telegram