اعلان

فى ذكرى ميلاد شعبان عبد الرحيم.. تعرف على سبب وصف اليهود له بـ «راع الكراهية»

المغني الشعبي شعبان عبد الرحيم
المغني الشعبي شعبان عبد الرحيم

يحل اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنان الراحل، شعبان عبد الرحيم، الذي تميز بالتلقائية والبساطة، واشتهر بالأغاني الشعبية، التي كانت من ضمنهم 'أنا بكره إسرائيل'، التي كانت سببًا في شهرته، والذي تميز أيضًا بارتداء أشكال وألوان مختلفة من الملابس التي كانت تناسب طبيعة شخصيته المرحة.

ويرصد 'أهل مصر'، أهم المحطات الفنية في حياة شعبان عبد الرحيم.

نشأة شعبان عبد الرحيم

ولد بحي الشرابية في محافظة القاهرة، اسمه الحقيقى: قاسم عبد الرحيم حسن يوسف، ولكنه اختار اسم 'شعبان'، عندما دخل مجال الفن، نسبة إلى ولادته في شهر شعبان، وكانت المهنة الأولى له هي كي الملابس.

وبدأ مشواره الفني عن طريق غنائه في حفلات الأهل والأقارب والأصدقاء، حتى سمعه صاحب أحد محلات بيع الكاسيت، ونتج أول شريط له مقابل 100 جنيه، وفرح 'شعبان'، بتلك الخطوة، دون أن يعرف إن هذا نوع من أنواع الاستغلال، لأنهم كانوا يبيعون أشرطته بعشرات الآلاف، إلى أن اشتهر شريطه 'أحمد حلمي اتجوز عايدة.. كتب الكتاب الشيخ رمضان'، وهي أسماء لمواقف للحافلات في القاهرة، وذاع صيت شعبان عبد الرحيم، بعد أغنية 'ها بطل السجاير'، ولكن الاهتمام الإعلامي الحقيقي به بدأ مع أغنية 'أنا بكره إسرائيل'، فكثيرون تغنوا بالقدس، ولكن لم يجرؤ مطرب على التعرض لـ'إسرائيل' بهذه المباشرة.

أشهر أغاني شعبان عبد الرحيم.. أغنية "أنا بكره إسرائيل"

ومن أشهر أغانيه «أنا بكره إسرائيل» التي استوحاها شعبان من أحداث الانتفاضة الفلسطينية، عام 2000، والتي أثارت ردود فعل كبيرة محليًا وعربيًا، وقد اتهمت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية، شعبان عبد الرحيم بالتحريض على مناهضة التطبيع مع إسرائيل، في حين اعتبرها كثيرون على الجانب الآخر، تعبيرًا عن نبض الشارع المصري والعربي، ونقلت وكالة 'أسوشيتد برس 'عن كينيث باندلر، المتحدث باسم اللجنة اليهودية الأمريكية قوله إن هو «راع للكراهية».

رأى النقاد والمثقفون فى شعبان عبد الرحيم

وقيل النقاد عنه، أنه يهبط بالذوق العام، وكان هو لا يبالي بتلك الآراء، لأنه رجل ومن وجهة نظره 'الرجل لايعيبه شكله'.

وقام شعبان عبد الرحيم، ببطولة فيلم فلاح في الكونجرس، وشاركه في التمثيل عبير صبري، ونشوى مصطفى، وعلاء مرسي، ثم قام بالتمثيل في فيلم 'مواطن ومخبر وحرامي'، وشاركه التمثيل صلاح عبد الله، وخالد أبو النجا، وهند صبري.

حفلات شعبان عبد الرحيم

آوخر حفل له كان في المملكة العربية السعودية في موسم الرياض، الذي غنى، وهو جالس على كرسي متحرك، وكان سعيدًا لمشاركته في موسم الرياض، لذلك وافق على الظهور بكرسي متحرك، وكانت هذه التصريحات هي آخر ما صرح به المطرب الشعبي قبل وفاته.

وفاة المغني الشعبي شعبان عبد الرحيم

لفظ الفنان المصري أنفاسه الأخيرة صباح يوم الثلاثاء 3 ديسمبر، في مستشفى المعادي العسكري، حيث تدهورت صحته فجأة، وتم إدخاله غرفة الإنعاش لإسعافه إلا أن حالته تدهورت سريعًا وتوقفت عضلة القلب وتوفي في نفس المستشفى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)