اعلان

اليوم.. افتتاح الدورة الـ23 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

تفتتح وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، اليوم، الخميس، بقصر ثقافة الإسماعيلية، الدورة الـ23 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، في الثامنة مساءًا.

ويكون ذلك بحضور محافظ الإسماعيلية اللواء شريف فهمي بشارة، والسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما، والمخرج سعد هنداوي رئيس المهرجان، وعدد من قيادات وزارة الثقافة والفنانين والسينمائيين.

وتقدم الحفل الإعلامية لينا شاكر، ويتم خلاله تكريم مخرج الأفلام التسجيلية الكبير عواد شكري، كما يتم عرض برنامج أفلام قصيرة بالتعاون مع مهرجان كليرمون فيران الدولى للأفلام القصيرة.

يشهد المهرجان هذا العام 9 عروض عالمية أولى، وهى "باب الدنيا" من إخراج عبد الرحمن محمود، "إدريس" من إخراج أمير الشناوي، "آما- داس" من إخراج مارجا جوتيريز، "بين الزجاج والجدران" من إخراج رزان حسن، "الترومبون الذي أنقذني"، من إخراج أنس صلاح الدين، "صرة الصيف" من إخراج سالم بلال، "أول آخر صيف" من إخراج ناستازجا جونيرا، والفيلم المصري غريبان وليلى من إخراج خالد منصور.

ويعرض المهرجان لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط فيلمين وهما الوثائقي الطويل "الحدود" من إخراج سمارث ماهاچان، والروائي القصير "أصداء" من إخراج چوليان كوبرسي، و4 عروض دولية وهي، "الناقلات" من إخراج إيجور موستوفشيكوڤ، "زهور" من إخراج كريستيان إكسيبوليس، "أنا حالة طارئة" من إخراج راؤول دييز رودريجيز، وفيلم "الرحلة الطويلة" من إخراج علي كاظم.

يقدم المهرجان 19 عملًا تعرض جميعها للمرة الأولى في أفريقيا، وتشمل العروض الأفريقية الأولى 7 أفلام في مسابقة التحريك.

يشمل برنامج المهرجان، عددا كبيرا من الأفلام التي تعرض للمرة الأولى في مصر داخل المسابقات الرسمية ويصل عددها إلى 12 فيلمًا، بخلاف البرامج الموازية، ومسابقة أفلام الطلبة التي تحوي 11 فيلما.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مشاهدة مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية الإفريقية