اعلان

عمل مراجعًا للحسابات بالتربية والتعليم.. محطات في حياة شوقي شامخ في ذكرى ميلاده

شوقي شامخ
شوقي شامخ

تحل اليوم السبت ، 26 مارس ذكرى ميلاد الفنان القدير شوقي شامخ، الذي استطاع بأسلوب متميز أن يجعل لنفسه بصمة كبيرة في ذاكرة الدراما، والسينما، و المسرح، حيث لعب الكثير من الأدوار المختلفة أمام مخرجين كبار، وأمام عمالقة الفن المصري، فتميز ' شامخ'، بطريقة 'السهل الممتنع'؛ لذلك له الكثير من الأعمال التي تعتبر من علامات السينما المصرية.

نشأة شوقي شامخ

هو ممثل مصري، ولد بحي الحلمية الجديدة بمنطقة الخليفة بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال من جامعة عين شمس عام 1972، عمل بعدها مراجع حسابات بالتربية والتعليم، قبل أن يتجه إلى العمل الفني.

أعمال شوقي شامخ

وأستطاع ' شامخ'، أن يلعب مختلف الأدوار مع كبار المخرجين والمؤلفين، الذين لهم بصمة في عالم الفن ، ومنهم المخرج الكبير عاطف الطيب، والمخرج و المؤلف داوود عبد السيد، وإسماعيل عبدالحافظ، والمؤلف أسامة أنور عكاشة، وعاصر' شامخ'، الجيل الذهبي من مخرجين السينما، وقدم الكثير من الأعمال منها .

فيلم كتيبة الإعدام

جسد الفنان الراحل من خلال أحداث الفيلم شخصية 'الرائد كمال'، والذي يقوم بقتل 'فرج الأكتع'، الذي قام بالتواطؤ مع العدو الإسرائيلي لقتل عدد من الفدائيين، وتم إلصاق التهمة برجل بريء، والفيلم بطولة نور الشريف، ومعالي زايد، ممدوح عبدالعليم، وعلا رامي، وأحمد خليل، وسلوى خطاب، وعزيزة راشد، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج عاطف الطيب.

ليالي الحلمية

ومن خلال ملحمة 'ليالي الحلمية'، جسد الفنان شوقي شامخ شخصية كمال خلة، وشارك في 5 أجزاء من العمل الشهير، والمسلسل بطولة صلاح السعدني، يحيى الفخراني، إلهام شاهين، صفية العمري، ممدوح عبدالعليم، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

مسلسل رأفت الهجان

وجسد الفنان الراحل شخصية اليهودي 'إفرايم سولومون'، من خلال أحداث مسلسل 'رأفت الهجان'، وهو من بطولة محمود عبدالعزيز، ويسرا، ونبيل الحلفاوي، ويوسف شعبان، وصبري عبدالمنعم، ومن تأليف صالح مرسي، وإخراج يحيى العلمي.

فيلم البحث عن سيد مرزوق

يوسف موظف بريء وساذج، يخرج في يوم إجازته ليلتقي بشخصيات غريبة منها صعلوك يرتدي ملابس شارلي شابلن، سيد مرزوق ملياردير غريب الأطوار متعدد الوجوه، شخصية مليئة بالتناقضات والغموض، يعشق الليل وجلسات المزاج، ومن خلال البحث عن ذات سيد مرزوق يجد نفسه متهمًا بالقتل، العمل من بطولة' نور الشريف، وآثار الحكيم، ولوسي، وعلي حسنين، وشوقي شامخ، وحسين الشريف'، ومن تأليف وإخراج داوود عبد السيد.

فيلم ملف في الآداب

شارك الفنان الراحل في فيلم 'ملف في الآداب'، والذي تدور أحداثه حول ضابط شرطة يلقي القبض على شبكة دعارة، ولكن تُغلق القضية بعد اتصال السيدة التي تدير الشبكة بأحد المسئولين، مما يسبب للضابط عقدة تجعله يقوم بالهجوم على إحدى الشقق وإلقاء القبض على قاطنيها، على الرغم من برائتهم، الفيلم بطولة فريد شوقي، أحمد بدير، مديحة كامل، سلوى عثمان، ألفت إمام، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج عاطف الطيب.

الدالي

اشترك في مسلسل 'الدالي'، بطولة نور الشريف، وسوسن بدر، وحسن الرداد، وعمرو يوسف، وآيتن عامر، ودينا فؤاد، وصلاح عبدالله، ومن تأليف وليد يوسف، وإخراج يوسف شرف، وكان الفنان شوقي شامخ، صديقا للفنان الكبير نور الشريف، وشارك معه عدد كبير من أعماله من أبرزها 'حضرة المتهم أبي'، و'عيش أيامك'، و'العاشقان'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً